يوافق موعد المولد النبوي للعام 2021 ، فلكيًا يوم 18 أكتوبر 2021، الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول، في مصر وفلسطين والسعودية وجميع الدول العربية والإسلامية .

فلسطين ومختلف الدول العربية أعلنت منح الموظفين وطلاب المدارس يوم الإثنين الموافق 18 أكتوبر 2021، إجازة رسمية احتفالاً بالمولد النبوي.

أما جمهورية مصر العربية، فسيتم ترحيل إجازة المولد النبوي إلى يوم الجميس بدلاً من الإثنين، وفقاً لقرار مجلس الوزراء الذي ينص على ترحيل الإجازات الواقعة وسط الأسبوع ليوم الخميس، في إطار حرص الحكومة لإتاحة فرصة أكبر أمام المواطنين؛ لقضاء إجازة متصلة بعطلة نهاية الأسبوع، واستثمارها كيفما يشاءون.

وستكون إجازة المولد النبوي في جمهورية مصر العربية يوم الخميس الموافق 21 أكتوبر 2021، يوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام؛ بمناسبة المولد النبوي .

ويرتبط الاحتفال بالمولد النبوي بطقوس معينة عند المصريين، منها شراء حلويات المولد الشهيرة مثل السمسمية، الحمصية، السودانية، وعرائس المولود، والأحصنة للأطفال.

ويعتبر الاحتفال بالمولد النبوي من أفضل الأعمال التي تقربنا الله، بحسب فتاوى دار الإفتاء التي أكدت في مناسبات سابقة أن «الاحتفالُ بِمولدِ النَّبي صلّى الله عليه وآله وسلم مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلّى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم، قد سنَّ لنا الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الاثنينِ ويقول: «ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» رواه مسلم».

المصدر : وكالات