كشفت النتائج الأولية لانتخابات البرلمان الاتحادي الألماني، التي جرت أمس الأحد، تقدم الحزب الاشتراكي الديمقراطي على حساب تحالف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المسيحي.

وتشير التقديرات إلى أن الحزب الديمقراطي الاشتراكي المنتمي ليسار الوسط في سبيله للحصول على 26% من الأصوات، متقدما على كتلة ميركل المحافظة، أي تحالف حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي، والتي من المتوقع أن تحصل على 24.5%.

وأكد الاشتراكيون الديمقراطيون في ألمانيا، قدرتهم على تشكيل الحكومة المقبلة، وذلك بعد أن أفادت نتائج الانتخابات بتقدمهم في الانتخابات على تحالف المحافظين بقيادة ميركل، الذين اعترفوا بالخسارة.

وأقر الأمين العام لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي باول زيمياك، بما وصفه "خسائر مريرة" في الانتخابات التشريعية، وقال في تعليق على النتائج "هذا مؤلم".

وبعد النتائج الأولية قال مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني أولاف شولتز: "أنا مسرور وممتن أيضا للغاية على تصويت الناخبين لأن المواطنين قرروا حصول الحزب الاشتراكي على تكليف بتشكيل الحكومة".

وفي وقت سابق، حصل حزب "الخضر" على 15% من الأصوات وفق النتائج المعلن عنها، بينما نال "البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتطرف 11%، كما نال "الديمقراطيون الأحرار" النسبة نفسها، في حين حصل "اليسار" على 5% فقط.

وحقق حزب "البديل من أجل ألمانيا" أفضل أداء في الانتخابات بولاية تورينغن، ففي الفرز الأولي حصل على 24% من الأصوات، متقدما على كل الأحزاب.

ويتنافس على منصب المستشار في البلاد مرشح ائتلاف حزبي "الاتحاد الديمقراطي المسيحي" و"الاتحاد الاجتماعي المسيحي" (CDU/CSU) أرمين لاشيت، خلفا للمستشارة أنجيلا ميركل المنتهية ولايتها بعد توليها المنصب 16 عاما، وعن الحزب الديمقراطي الاشتراكي، وزير المالية أولاف شولتس، وعن حزب الخضر المرشحة أنالينا بيربوك.

وفي انتخابات عام 2017، حصل ائتلاف (CDU /CSU) على 32.9%، والحزب الديمقراطي الاشتراكي على 20.5%، وحزب البديل من أجل ألمانيا على 12.6%، والحزب الديمقراطي الحر على 10.7%، وحزب اليسار على 9.2%، في حين حصل حزب الخضر على 8.9% من أصوات المقترعين.

المصدر : وكالات