نظمت حركة المبادرة الوطنية في قطاع غزة حفلًا لتكريم الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، وذلك على شرف الذكرى السنوية 14 لرحيل الدكتور حيدر عبد الشافي مؤسس حركة المبادرة الوطنية في فلسطين.

ورحب مسؤول حركة المبادرة الوطنية في قطاع غزة د. عائد ياغي بالحضور الكريم، مستذكرًا مناقب ومآثر الراحل د. حيدر عبد الشافي، قائلًا: " نستذكر واحداً من أعظم ما انجبت فلسطين، كان وطنيًا حتى النخاع ومتواضعًا كما يجب أن يتواضع القائد الحقيقي".

وشارك في الحفل الذي تخلله عدة كلمات فقرات، قادة من الفصائل الوطنية والاسلامية ولفيف من الشخصيات الاعتبارية والعشائرية، إضافة إلى عدد كبير من المؤسسات الاعلامية والصحفيين الذين تم تكريمهم.

وشدد د. ياغي خلال كلمته على أن د. عبد الشافي لم يقبل المساومة على حقوق شعبه، ورفض دخول قاعة التفاوض في واشنطن حين طلب منه تمثيل فلسطين آنذاك، ما لم يعترف الاحتلال بالوفد الفلسطيني.

وتابع: "بعد سنوات طويلة من مفاوضات عبثية، وتوقيع اتفاق اوسلو نرى الثمن الباهظ الذي دفعه شعبنا لاتفاق صار فخاً للشعب الفلسطيني ولقيادته، وانتج اتساعا في المستوطنات وأحدث أعمق انقسام في الصف الوطني".

و حذر د. ياغي من محاولات تصفية القضية الفلسطينية عبر تحويل فكرة الدولة المستقلة الى كانتونات ومعازل، مؤكدًا رفض حركة المبادرة لما يسمى مشروع "الاقتصاد مقابل الأمن" الذي طرحه وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، داعيًا لعقد اجتماع للأمناء العامين للقوى الفلسطينية لإنهاء الانقسام وتوحيد الصف الوطني في مواجهة الاحتلال والهجمة الاستيطانية الخطيرة وحصار غزة.

كما أكد د. ياغي رفض المبادرة لتجزئة الانتخابات البلدية التي أقرتها الحكومة الفلسطينية في رام الله، مشددًا على ضرورة إجرائها في كافة المجالس البلدية والقروية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وأن الانتخابات البلدية ليست بديلا عن الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني ، والتي يجب العمل على تحديد موعد سريع لإجرائها.

بدوره شكر السفير الفلسطيني في النمسا د. صلاح عبد الشافي نجل المؤسس د.حيدر عبد الشافي خلال مداخلة له حركة المبادرة الوطنية على تكريمها الصحفيين في ذكرى القائد الراحل، مشيرًا إلى أن د.حيدر كان ينادي باستغلال الكفاءات والطاقات من أجل فلسطين.

إلى ذلك قال د. محسن أبو رمضان في كلمة له باسم مؤسسات المجتمع المدني: "إن الراحل د. حيدر عبد الشافي أصبح رمزاً لفلسطين ونضاله غدى معبّرًا عن عدالة الحق الفلسطيني، افتقده مئات الآلاف، وتفتقده غزة في محنتها وفي صمودها في وجه الحصار والاحتلال".

بدوره دعا الصحفي أ. عبد الناصر أبو عون خلال كلمة له باسم الصحفيين، إلى توفير الحماية اللازمة للصحافي الفلسطيني الذي يواصل فضح الجرائم الإسرائيلية ليل نهار، ويتعرض للاستهداف المباشر من قبل قوات الاحتلال، ما أدى لاستشهاد بعضهم.

المصدر : الوطنية