حذرت وزارة الصحة بغزة، السبت، من عنفوان موجة تفشٍ جديدة لفيروس "كورونا" في القطاع قد تؤدي بالقطاع الى الإغلاق.

وقال مدير عام الرعاية الصحية الأولية بالوزارة مجدي ضهير، في تصريح لـ"راديو الشباب"، إن هناك عدة عوامل تضعنا أمام خطر الدخول في عنفوان موجة خطيرة من جائحة كوفيد 19.

وبيّن ضهير أن أبرز هذه العوامل هي "عدم الالتزام الكافي بإجراءات السلامة والوقاية الصحية وضعف إقبال المواطنين على تلقي اللقاحات المضادة للفيروس حيث أن نسبة من تلقوا اللقاحات حتى اللحظة ضعيفة والإقبال الأكبر لتلقي اللقاح هو لكبار السن".

ولفت مدير عام الرعاية بشأن تلقي اللقاح للمرأة الحامل بأنه آمن جدا لها في كل فترات الحمل وليس له أي تأثير على الحمل أو الجنين والتجارب أثبتت ذلك، مشدداً على ضرورة أن تتلقى السيدات الحوامل اللقاح دون تردد في ذلك.

وأضاف: "من ضمن العوامل الاكتظاظ الشديدة في الأماكن العامة والشوارع دون مراعاة للضوابط الصحية التي يتوجب اتخاذها من كل فرد من أفراد المجتمع".

وأردف: "زيادة عدد الحالات المسجلة لاسيما التي تحتاج الى متابعة سريرية في المستشفيات تشير الى أننا قد نكون مقبلون على موجة صعبة من هذه الجائحة"

وتابع ضهير "إذا كان هناك تهديد لصمود القطاع الصحي أمام هذا الوباء سيكون هناك خطط متدحرجة تصل الذي حد الإغلاق ونأمل ألا نصل إلى ذلك.

ودعا ضهير سكان القطاع "إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية الصحية كارتداء الكمامات والتباعد الجسدي وتجنب الأماكن المزدحمة وغسل الأيدين، والاسراع في تلقي اللقاحات ضد "فيروس كورونا" بأقصى سرعة مضيفا أن هذا هو الملاذ الآمن والأخير".

ووفق آخر إحصائية لوزارة الصحة، السبت بلغ إجمالي تراكمي المصابين 154183 إصابة، بينما بلغ إجمالي الحالات النشطة 20085 حالة.

بينما بلغ إجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المشفى 403 حالة، فيما يبلغ إجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 260 حالة.

المصدر : الوطنية