استطاعت لجنة "الوقف الإسلامي" في مدينة يافا، من استعادة قطعتي أرض تصل مساحتهما إلى 2400 متر مربع، بعد أن كانت قد سُلبت من أملاك الوقف لصالح بلدية تل أبيب – يافا ومواطنين يهود؛ وذلك بعد نضال طويل في مواجهة السلطات الإسرائيلية.

وبعد تحرير أراضي الوقف واستلام قطعتي الأرض، سيباشر الوقف بالتخطيط لبناء محلات تجارية وشقق سكنية لتعود بالمنفعة على السكان العرب في يافا، سواء في الجانب الاقتصادي، وكحل بسيط لأزمة السكن التي يعانيها المواطنون العرب في المدينة.

وتم استعادة أرض وقف “الصمويل” والتي تبلغ مساحتها 1000 متر مربع، وتقع في مدينة يافا وتحديدا في شارع “ابن غفيرول” الذي يعتبر من المناطق الإستراتيجية والحيوية المهمة في تل ابيب إذ تشهد نشاطا تجاريا واقتصاديا متواصلا.

وأوضح المحامي خليل خليلي، من لجنة الوقف الإسلامي في يافا”، أن “أرض الصمويل هي أرض مسجلة وقفية، استولى عليها مواطنون يهود منذ عشرات السنين، وبنوا فيها بيوتا موجودة إلى الآن. خضنا مسارا قضائيا طويلا حتى استطعنا التوصل إلى اتفاق لإخلاء الأرض وتعويض المواطنين اليهود؛ على أن تتحمل البلدية مسؤولية دفع التعويضات”.

وأوضح خليلي أن “أهمية الأمر في هذه القضية هو خوض الأوقاف الإسلامية العربية في معالجة قضايا استرجاع الأراضي ودخولها بصورة جدية للعمل على هذا الملف في العام الماضي، بعد صراع مع السلطات لاستلام هذه اللجنة، وفي نهاية المطاف بعد معركة طويلة تم انتخاب رئيسا لهذه اللجنة وأعضاء من مدينة يافا بدلا من محام يهودي كان يديرها بصورة متخاذلة”.

المصدر : الوطنية