كشف موقع "ماكو" الاقتصادي الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أن تكلفة عملية البحث عن أسرى الحرية الستة الذين نجحوا بانتزاع حريتهم من سجن جلبوع، بلغت نحو 31 مليون دولار، وما قيمته 100 مليون شيكل.

وشارك في عملية البحث الواسعة آلاف العناصر من الجيش والشرطة و "الشاباك" الإسرائيلي، واستخدمت إسرائيل خلالها تقنيات تكنولوجية متطورة منها الطائرات بدون طيار "الزنانة".

وكانت سلطات الاحتلال قد فرضت أمر حظر النشر لأي معلومات حول عملية الحرية، أو ما يتعلق بها.

وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية صباح اليوم، أن التحقيق في عملية الحرية من سجن جلبوع، ستبدأ عمليًا الأسبوع المقبل.

وقبل نحو أسبوعين، انتزع 6 أسرى فلسطينيين حريتهم عبر نفق حفروه لسنة تحت معتقل "جلبوع" وهم: محمود عبد الله عارضة (46 عاما) من عرابة، معتقل منذ عام 1996، محكوم مدى الحياة، ومحمد قاسم عارضة (39 عاما) من عرابة معتقل منذ عام 2002، ومحكوم مدى الحياة، ويعقوب محمود قادري (49 عاما) من بير الباشا معتقل منذ عام 2003، ومحكوم مدى الحياة، وأيهم نايف كممجي (35 عاما) من كفر دان معتقل منذ عام 2006 ومحكوم مدى الحياة، وزكريا زبيدي (46 عاما) من مخيم جنين معتقل منذ عام 2019 وما يزال موقوفا، ومناضل يعقوب انفيعات (26 عاما) من يعبد معتقل منذ عام 2019.

وأعاد الاحتلال اعتقال كلاً من محمد ومحمود العارضة ويعقوب قادري وزكريا الزبيدي بعدما ذاقوا الحرية لقرابة 5 أيام، في حين لا تزال عمليات البحث مستمرة عن الأسيرين أيهم نايف كممجي ومناضل انفيعات.

المصدر : الوطنية