أعلنت سلطة المياه وجودة البيئة بغزة عن البدء مطلع الأسبوع القادم في عملية التخلص الأمن من النفايات الخطرة التي نتجت عن عدوان الاحتلال على مستودعات مجموعة شركات خضير إخوان للمستلزمات الزراعية شمال قطاع غزة بكمية نفايات خطرة تقدر ب 400 طن، حيث من المتوقع أن يتم الانتهاء من هذه العملية مع نهاية الأسبوع نفسه.

وأوضحت أنه سيتم التخلص من هذه النفايات في وحدة النفايات الخطرة بمكب جحر الديك للنفايات التابع لبلدية غزة، وذلك بعد إتمام كافة الإجراءات البيئية والتعاقدية لنقل هذه النفايات وترحيلها والتخلص الأمن منها في وحدة النفايات الخطرة بمكب غزة، ضمن إجراءات بيئية وصحية مشددة شملت عمليات النقل والترحيل وتجهيز وحدة التخلص الأمن لطمر هذه النفايات فيها.

وبينت أنها إجراءات ضرورية للحفاظ على صحة وسلامة العاملين في النقل وترحيل والتخلص الآمن من هذه النفايات. وأيضا لضمان عدم تسرب أي عصارة قد تنتج عن هذه النفايات إلى الخزان الجوفي للمياه.

وشكرت سلطة المياه وجودة البيئة جميع المؤسسات التي ساعدتها على إتمام هذه الإجراءات وخصوصا بلدية غزة ووزارة الزراعة وغيرها من المؤسسات الصديقة والشريكة الدولية.

وفي نفس الوقت، أدانت  سلطة المياه وجودة البيئة بشدة هذا التصرف والعدوان الهمجي للاحتلال على هذه المستودعات المدنية ما تسبب في إحداث هذا التلوث الكبير للبيئة والضرر بالصحة العامة، وتدعو كافة الجهات المختصة لفضح جرائم الاحتلال بحق البيئة والإنسان الفلسطيني.

وكان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، حذر من المخاطر الصحية الناجمة عن انبعاث الروائح النفاذة ومواد سامة على نطاق واسع في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، من آثار القصف الإسرائيلي الذي أدى لتدمير وإحراق مستودعات خضير للمبيدات والأسمدة الزراعية هناك خلال العدوان الأخير على قطاع غزة في مايو المنصرم.  

 

 

 

المصدر : الوطنية