أعلن رئيس الحكومة اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، عن تشكيلة الحكومة الجديدة والمكونة من 24 وزيراً، خلال زيارته لقصر بعبدا ، ظهر أمس الجمعة.

ووتم تعيين سعادة الشامي نائبا لرئيس الحكومة، التي تضم موريس سليم وزير للدفاع، بسّام المولوي وزيرا للداخلية، أمين سلام وزيرا للاقتصاد، فراس الأبيض وزيرا للصحة، ناصر ياسين وزيرا للبيئة، يوسف خليل وزيرا للمال، على حمية وزيرا للأشغال، عباس الحاج حسن وزيرا للزراعة، مصطفى بيرم وزيرا للعمل، محمد مرتضى وزيرا للثقافة، جورج بوشكيان وزيرا للصناعة، عباس الحلبي وزيرا للتربية، عصام شرف الدين وزيرا لشؤون المهجرين.

كما تضم الحكومة كلا من: عبدالله بو حبيب وزيرا للخارجية، هنري خوري وزيرا للعدل، جورج قرداحي وزيرا للاعلام، وليد قرم وزيرا للاتصالات، هيكتور حجار وزيرا للشؤون الاجتماعية، وليد فياض وزيرا للطاقة، وليد نصار وزيرا للسياحة، نجلا الرياشي وزيرا للتنمية الإدارية، وجورج كلاس وزيرا للشباب والرياضة.

وعلى الرغم من أن معظم الوزراء لا ينتمون إلى أي تيار سياسي علنا، لكن تمت تسميتهم من أحزاب وقادة سياسيين بارزين، ما يجعلهم محسوبين على هؤلاء، وفق تقارير إعلامية.

 وستعقد الحكومة أول لقاء لها الاثنين الساعة الحادية عشرة صباحا (08:00 بتوقيت غرينتش).

ويأتي التشكيل بعد أكثر من عام على استقالة حكومة حسان دياب، بعد أيام من انفجار مرفأ بيروت المروع في 4 أغسطس 2020 وخلافات على تقاسم المقاعد الوزارية بين القوى الرئيسية.

وتعمقت، خلال هذه الفترة، الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي بدأت معالمها صيف عام 2019، وبات معها 78 في المئة من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر، بحسب الأمم المتحدة.

يذكر أن رئيس الجمهورية كلّف ميقاتي (65 عاما)، رجل الأعمال الثري المتحدر من مدينة طرابلس (شمالا) بتشكيل الحكومة في 26 يوليو، بعد اعتذار الزعيم السني سعد الحريري، رئيس تيار المستقبل، بعد تسعة أشهر من تكليفه عن عدم تشكيلها جراء خلافات حادة مع عون.

المصدر : وكالات