أطلقت وزارة الصحة الأردنية، رابط إلكتروني للإستعلام والفحص المباشر عن نتيجة الفحص الطبي للوافدين في الأردن من مختلف الدول العربية .

وأكدت الوزارة أنه بامكان جميع الوافدين استخراج والتعرف على نتيجة الفحص الطبي للوافدين في الأردن من خلال ( الرابط التالي ) ، من خلال ادخال رقم الوافد والتعرف على النتيجة مباشرة بكل سهولة ويسر.

وكانت الحكومة الأردنية، اتخذت قرارات جديدة لتنظيم سوق العمل، تتضمن منح العمالة الأجنبية المخالفة مهلة جديدة لتصويب أوضاعها تبدأ اعتباراً من 4 يوليو/تموز وحتى 2 سبتمبر/أيلول، إضافة إلى تمكين أصحاب العمل من تجديد تصاريح العاملين خلال جائحة كورونا وما نجم عنها من إغلاقات للقطاعات الاقتصادية.

وتحاول الحكومة منذ سنوات تخفيض أعداد العمالة الوافدة من جنسيات مختلفة، والتي يتجاوز عددها مليون عامل وإحلال الأيدي العاملة الوطنية مكانها في ضوء تراجع فرص العمل المستحدثة على المستويين الحكومي والقطاع الخاص.

وتتضمن الإجراءات الحكومية الأردنية إعفاء أصحاب العمل من كافة رسوم تصاريح العمل والمبالغ الإضافية عن كافة الفترات السابقة في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية المختلفة، وذلك عند استخدام العامل غير الأردني لأول مرة أو تجديد تصريح عمله عند صاحب العمل نفسه أو الانتقال إلى صاحب عمل آخر.

كما تتضمن إعفاء أصحاب العمل من غرامة التأخير عن عدم تجديد تصريح العمل المنتهية مدته أو الانتقال إلى صاحب عمل آخر، إضافة إلى إعفاء العمالة غير الأردنية من الجنسيات المقيدة من غرامة التأخير في إذن الإقامة السنوي.

ويقدر عدد العمال الأجانب المخالفين في الأردن ويعملون بصورة غير مشروعة بأكثر من نصف مليون عامل يعملون في قطاعات مختلفة بخاصة الانشاءات والزراعة وغيرها.

المصدر : الوطنية