وجه الممثل الصيني الدائم لدى مقر الأمم المتحدة، تشن شو، رسالة إلى منظمة الصحة العالمية، مطالبًا بإجراء فحص مختبرات بيولوجية أمريكية، في إطار التحقيق في منشأ جائحة "كورونا".

وفي رسالة له أوضح تشين شو:"إذا أصر شخص ما على أن قضية تسرب المختبر لا تزال مفتوحة، فيجب أن يتم التحقيق علانية في مختبرات مثل فورت ديتريك وجامعة ولاية كارولينا الشمالية".

وأوضح الممثل الصيني الدائم لدى مقر الأمم المتحدة، أن فرضية تسرب الفيروس من معهد ووهان أمر غير صحيح، إذا اعتقد شخص أنه تم تصنيعه ، فيجب فحص المختبرات الأمريكية.

ويعتبر هو الطلب الأول من نوعه، واتخذت الصين منحنى الطرق الرسمية، وقد أرفق خطاب الدبلوماسي الصيني الرفيع إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدانوم غيبريسوس، وبها رسالة جماعية موقعة من 25 مليون مستخدم صيني للإنترنت.

ولفتت صحيفة صينية إلى أن معهد والتر ريد للأبحاث التابع للجيش الأمريكي يوجد في فورت ديتريك بولاية ميريلاند، ويخضع لإدارة الجيش الأمريكي، ويعمل على إجراء فحوصات طبية حيوية عن الأمراض المعدية.

جدير بالذكر أن هناك تقرير مشترك بين منظمة الصحة العالمية والصين صدر في مارس الماضي، عقب ظهور بعثة الصحة العالمية، إلى ووهان 2021، وذكر إلى أنه من غير المحتمل جدا أن يتم تسريب الفيروس من المختبر .

وذكر التقرير إلى أن هناك سيناريو أكثر احتمالا لظهور فيروس كورونا حول انتقال المرض من الخفافيش إلى حيوان آخر أصاب الناس في وقت لاحق.

 

 

المصدر : الوطنية