أثار ذبح سعودي لكنغر وطهيه في وجبة "مندي"، ونشر الفيديو عبر مواقع التواصل الإجتماعي، حالة من الجدل، وسط تساؤولات مكثفة من قبل الكثيرين عن موقف الشريعة الاسلامية من أكل لحم الكنغر وهل هو حرام أم حلال .

الكنغر هو الحيوان الوطني في أستراليا ويظهر على الشعار الوطني Coat of Arms ويتميز بأرجل خلفية قوية وينتمي إلى فصيلة الثدييات والحيوانات الجرابية (Marsupialia) تحديداً التي تتميز عن بقية الثدييات بفترة حمل قصيرة، ومن ثم خروج مولود صغير غير مكتمل النمو ويبقى داخل كيس في جسد الأم حتى يكتمل نموه.

يعد لحم الكنغر من اللحوم الغنية بالبروتين والحمض الدهني Omega 3 الضروري لبناء العضلات في الجسم، إضافة لاحتوائه على الحديد والزنك.

ويقبل الرياضيون على تناول لحم الكنغر نظراً لانخفاض نسبة الدهون فيه بحيث لا تتعدى 2%  ويذكر أن عدد الكناغر في أستراليا وصل الى 50 مليون كنغر بسبب الطقس الجيد والهطول الجيد للأمطار مما أدى الى سرعة نمو الأعشاب التي تشكل مصدر غذاء الكناغر.

وعن حكم تناول لحم الكنغر في الشريعة الإسلامية بحسب موقع الإسلام سؤال وجواب فإن الأصل في حكم أكل لحم الحيوان أنه حلال ما لم يرد دليل يمنع من أكله، وحيث إن الكنغر ليس سبعاً، ولا يعدو بنابه، وإنما يأكل الأعشاب، فلا حرج في أكل لحمه.

 

 

المصدر : الوطنية