يعتبر فتح حساب بنكي واحدة من أولى الخطوات الأساسية على درب استقلالك المالي، وهو بالتأكيد خطوة منطقية بمجرد أن تبدأ في كسب الأموال. برغم ذلك، هناك كثيرون ليسوا على دراية حتى الآن بالأنواع المختلفة للحسابات المصرفية.

هناك أربعة أنواع رئيسية للحسابات المصرفية التي يمكنك فتحها مع البنك. هذه الأنواع هى الحساب الجاري، التوفير، تحت الطلب، وحساب المعاملات. يضم كل نوع من أنواع هذه الحسابات خصائص فريدة ويلبي متطلبات معينة. نستعرض في السطور القادمة كل ما تحتاج لمعرفته حول الأنواع المختلفة للحسابات البنكية.

الحساب الجاري

الحساب الجاري هو النوع الأشهر للحسابات المصرفية التي يعرفها معظم الناس. يسمح هذا الحساب لصاحبه بإيداع الأموال وإجراء عمليات السحب والمعاملات الأخرى ذات الصلة. يطلق على هذه الحسابات أيضًا مُسمى حسابات الودائع تحت الطلب.

تسمح معظم البنوك المركزية لعملائها بفتح حساب جاري دون عوائق. يعزى ذلك إلى أن الحسابات الجارية تحظى بشعبية كبيرة بين الأشخاص الذين يحتاجون إلى إجراء معاملات بنكية بصفة دورية، ناهيك عن أنه يشترط حد أدنى منخفض للراتب الشهري يبدأ من 3000 درهم، كما هو الحال مع الحساب الجاري الذي يقدمه بنك أبوظبي الأول.

في مقابل سلاسة المعاملات، لا يكسب أصحاب الحسابات الجارية أي فوائد على أموالهم المودعة في الحساب. ينبغي ملاحظة أنك لن تحصل على أي فوائد بغض النظر عن حجم إيداعك. في مقابل ذلك، لا توجد قيود على عدد المعاملات التي يمكنك إجراؤها باستخدام الحساب الجاري.

حساب التوفير

كما يوحي الاسم، يسمح لك حساب التوفير بإيداع الأموال والاحتفاظ بها لبعض الوقت طالما كنت لا تخطط لإنفاقها بشكل فوري. من أهم مزايا حساب التوفير، حتى في أبسط أشكاله، هو أنه يدفع فائدة على أموالك المودعة به.

برغم ذلك، تختلف نسبة الفائدة ومعدل العائد السنوي من بنك لآخر. وعلى عكس الحساب الجاري، تشترط البنوك حدًا أدنى للرصيد الذي يجب توفره في حساب التوفير. وفي بعض الحالات، قد يفرض البنك رسومًا شهرية مقابل صيانة حساب التوفير.

حساب المعاملات

يتشابه حساب المعاملات مع الحساب الجاري، حيث يسمح لك بإيداع وسحب الأموال بسهولة لإنجاز المعاملات اليومية. الفرق الوحيد هو أنه يتيح لك ميزة الحصول على دفتر شيكات.

بعد فتح حساب المعاملات يمكنك إيداع الشيكات المستلمة ليقوم البنك بتحصيلها، وكذلك سداد التزاماتك باستخدام الشيكات المصرفية. ويعتبر حساب المعاملات واحد من الحسابات البنكية الأكثر سيولة في السوق حيث يمنح لأصحابه حرية الوصول إلى أموالهم في أي وقت.

وبرغم أن هذه الحسابات توفر قدرًا كبيرًا من السيولة، ولكن قد يفرض البنك حد أقصى للسحب اليومي من حساب المعاملات، والذي قد يختلف من بنك إلى آخر.

حساب تحت الطلب

الحساب تحت الطلب هو مزيج من حساب التوفير وحساب المعاملات الجاري. يُستخدم هذا الحساب بصفة رئيسية لإيداع أموال الاستثمار.

وكما هو الحال مع حساب المعاملات العادي، لا توجد آجال ثابتة للإيداعات في الحساب تحت الطلب، كما يقدم في نفس الوقت لصاحبه ميزة الوصول الفوري إلى الأموال والقدرة على إجراء عدد غير محدود من عمليات الإيداع والسحب.

يحصل أصحاب الحسابات تحت الطلب أيضًا على نفس مزايا حساب التوفير من خلال الاستفادة من استحقاق الفوائد على أموالهم المودعة. برغم ذلك، فإن متطلبات فتح هذا النوع من الحسابات تكون غالبًا أكثر صرامة مقارنةً بأنواع الحسابات الأخرى.

خاتمة

استعرضنا أعلاه الأنواع الأربعة الرئيسية للحسابات المصرفية التي يمكنك فتحها لدى أي بنك تجاري. يبدأ العميل عادةً رحلته بفتح حساب جاري ثم ينتقل خطوة بخطوة حتى يصل إلى حساب التوفير!

 

المصدر : وكالات