بدأت عملية تقديم طلبات القبول الموحد اليوم الخميس ولمدة 10 أيام حسب ما رجح لـ”الغد” مدير تنسيق القبول الموحد الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب.

وأشار الخطيب الى أنه سيتم تنفيذ عملية القبول، وللمرة الاولى، باعتماد معدل الثانوية العامة “التوجيهي” من أربع خانات، توخيا لمزيد من العدالة ولتخفيف أعداد المقبولين من ذوي المعدلات المتساوية.

وستتضمن القائمة 554 تخصصا، 20 منها تخصصات مستحدثة هي: في الجامعة الأردنية تخصصا الأمن السيبراني في كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، والكيمياء الصناعية في كلية العلوم. وفي جامعة اليرموك تخصص علم البيانات والذكاء الاصطناعي في كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب.

وفي جامعة مؤتة تخصصات: أمن المعلومات والأدلة الرقمية في كلية تكنولوجيا المعلومات، وعلم البيانات والذكاء الاصطناعي في كلية تكنولوجيا المعلومات، وإدارة الأزمات في كلية الأعمال. وفي جامعة العلوم والتكنولوجيا تخصصات: العلاج التنفسي في كلية العلوم الطبية التطبيقية، وتكنولوجيا التخدير في كلية العلوم الطبية التطبيقية، والأمن السيبراني في كلية تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات.

أما في الجامعة الهاشمية فاستحدثت تخصصات التسويق الرقمي في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، والأمن السيبراني في كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، وعلم البيانات والذكاء الاصطناعي في كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات.

وفي جامعة آل البيت استحدث تخصص علم البيانات والذكاء الاصطناعي في كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، وفي جامعة البلقاء التطبيقية تخصصات وقاية النبات في كلية الزراعة التكنولوجية، والتحقيقات الجنائية الرقمية في كلية الذكاء الاصطناعي، والقبالة في كلية التمريض.

وفي جامعة الحسين بن طلال استحدث تخصصا علم البيانات والذكاء الاصطناعي في كلية تكنولوجيا المعلومات، وهندسة الطاقة المتجددة في كلية الهندسة، وفي جامعة الطفيلة التقنية استحدث تخصصا التكنولوجيا المالية في كلية الأعمال والأمن السيبراني في كلية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه “واستعداداً لبدء عملية تقديم طلبات القبول الموحد للعام الجامعي 2021 / 2022، فإن الوحدة أنهت تحديث جميع البيانات والمعلومات التي يتضمنها موقعها الإلكتروني، خاصة التخصصات المطروحة للقبول في العام الجامعي المقبل، من خلال طلب القبول الموحد وعددها (554) تخصصاً في تسع جامعات حكومية، إضافةً إلى جامعة العلوم الإسلامية العالمية، من بينها (20) تخصصاً وافق مجلس التعليم العالي على استحداثها اعتباراً من بداية العام الجامعي القادم، حيث يتضمن موقع الوحدة نبذة مختصرة عن وصف هذه التخصصات ومجالات العمل لكل منها، ووضع التخصص من حيث كونه راكداً أو مشبعاً أو مطلوباً كما ورد من ديوان الخدمة المدنية.

ودعت الوحدة جميع الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة لهذا العام، سواء من داخل أو خارج الأردن وأولياء أمورهم للدخول إلى هذا الموقع من خلال الرابط: (www.admhec.gov.jo) وتصفحه للاستفادة من جميع البيانات والمعلومات الموجودة فيه، مثل الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية في التخصصات المطروحة للقبول في السنوات الخمس الأخيرة للاسترشاد بها فقط، والأسئلة الأكثر تكراراً، ونصائح وإرشادات، وفيديوهات توضيحية لآلية تقديم طلب القبول الموحد، وآلية دفع رسم تقديم الطلب من خلال قنوات خدمة الدفع الإلكتروني، إضافةً إلى فيديو توضيحي لكيفية تصفح الموقع الإلكتروني للوحدة والاطلاع على جميع المعلومات الموجودة فيه.

كما دعت الطلبة الناجحين للدخول إلى البوابة الإلكترونية “اختر تخصصك”، التي تتضمن خطة توجيهية وارشادية للطلبة لاطلاعهم على التخصصات المطلوبة والتخصصات الراكدة والمشبعة في سوق العمل المحلي والاقليمي، وتوفير العديد من المعلومات والبيانات بالتعاون مع الجهات المعنية في المملكة مثل ديوان الخدمة المدنية، ووزارة العمل، والجامعات الأردنية، والمركز الوطني للموارد البشرية، وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، كما تتضمن البوابة المعلومات الخاصة في الجامعات وكليات المجتمع، وأهمية التعليم التقني، ومعلومات عن الطلبات في ديوان الخدمة المدنية، التي تساعد الطالب في اتخاذ القرار واختيار تخصص المستقبل.

كما تحتوي البوابة على فيلم قصير يوضح المراحل التي يمر بها الطالب عند اختيار التخصص والصعاب التي تواجهه، وكيف يمكن أن يتغلب عليها، إضافةً إلى تخصصات الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة الحاصلة على اعتمادات إقليمية وعالمية، ويمكن الدخول إلى هذه البوابة من خلال الرابط: http://admhec.gov.jo/mjr2017.
على صعيد متصل، عمم وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبوقديس أمس على جميع الجامعات الأردنية الرسمية بضرورة الالتزام بعدم إعلان قوائم الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول في البرنامج الموازي في الجامعات الرسمية إلا بعد إعلان قائمة القبول الموحد للعام الجامعي 2021 / 2022.
وجاء التعميم حرصا على مصلحة الطلبة ولتجنب حدوث إرباك كبير للطلبة، إضافةً إلى تجنب الإشكالات المالية التي يمكن أن تحدث مع بعض أولياء أمور الطلبة عند تسجيل أبنائهم ودفع رسوم تخصصات البرنامج الموازي ومن ثم انسحابهم من هذا البرنامج بعد إعلان قائمة القبول الموحد.

كما عمم الوزير أبوقديس على الجامعات الرسمية، مطالباً إياها بالسماح للطلبة الأردنيين المقيمين خارج المملكة أو الحاصلين على شهادات الثانوية العامة الأجنبية الذين لم يستكملوا متطلبات الحصول على شهادة المعادلة الصادرة من وزارة التربية والتعليم الأردنية، بتقديم طلبات التحاق في البرنامج الموازي في الجامعات الرسمية وعدم حرمانهم من فرصة المنافسة، مع ضرورة منحهم مزيداً من الوقت لتحميل الوثائق المطلوبة إلى ما بعد إعلان نتائج القبول الموحد، مراعاةً للظروف التي مروا بها خاصةً وأن إعلان نتائج الترشيح في البرنامج الموازي ستكون بعد إعلان نتائج القبول الموحد.

المصدر : الغد