كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، عن موافقة "إسرائيل" للسلطة الفلسطينية على بناء 1000 وحدة سكنية في المنطقة "ج" الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في الضفة الغربية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، عن مصادر فلسطينية قولها إن هذه خطوة إسرائيلية دراماتيكية وغير عادية لم يتم القيام بها منذ سنوات.

وأوضحت أن قرار الموافقة على البناء جاء من وزير الجيش بني غانتس، منوهة إلى أن الوحدات السكنية ستبنى في 5 مناطق في الضفة الغربية.

وأضافت أن من أطلعها على الأمر اليوم هو منسق عمليات الحكومة في المناطق اللواء الركن غسان عليان الذي سبق أن سلمها الإطار الزمني للانعقاد الأسبوع المقبل لمناقشة الخطط الأولية التي قدموها.

وبحسب المصادر، فإن السلطة الفلسطينية تضغط على إسرائيل منذ فترة طويلة للموافقة على البناء في المنطقة (ج)، كما عبرت عن ارتياحها لنجاحها في جعل إسرائيل تتخذ هذا القرار الذي له أهمية سياسية أيضا.

يذكر أن الضفة الغربية مقسمة إلى ثلاث مناطق إدارية هي مناطق "ا" وهي تتبع للسلطة الوطنية الفلسطينية والمنطقة "ب" السيطرة المدنية الفلسطينية والسيطرة الأمنية الإسرائيلية الفلسطينية المشتركة والمنطقة "ج" تحت سيطرة مدنية وأمنية إسرائيلية كاملة، ما عدا على المدنيين الفلسطينيين.

المصدر : الوطنية