أدى الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، اليوم الخميس، اليمين الدستورية أمام البرلمان الإيراني وبحضور عشرات الوفود الأجنبية الرسمية.

وقال رئيسي، في كلمته بعد أداء القسم: "إرادة الشعب الايراني استقرت على ارساء العدالة و الحرية والتنمية. واجهنا مشاكل كبيرة ومنها تفشي الجائحة، لكن الشعب بمشاركته في الانتخابات أوصل رسائل كثيرة والحكومة الجديدة ستعمل على تحقق إرادة الشعب".

وأضاف: "الشعب يريدنا ان نواجه الظلم في كافة انحاء العالم ونحن ندافع عن حقوق الانسان بصورة حقيقية. سنكون إلى جانب المظلومين اينما كانوا لاسيما في فلسطين وسوريا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا".

وتابع: "علينا أن نؤدي الأمانة ونعمل على تشكيل حكومة وفاق وطنية. ادعوا النخب والاقليات القومية الفرق السياسية والأحزاب وكافة شرائح المجتمع أن يعتبروا هذه الحكومة حكومتهم".

ودعا جميع مفاصل الحكومة إلى التكاتف والتعاون لمعالجة المشكلات.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت حركة "حماس" أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، وصل إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية على رأس وفد قيادي من الحركة.

وقالت: "تلبية لدعوة من الجمهورية الإسلامية في إيران، وصل فجر يوم الخميس وفد رفيع المستوى من قيادة الحركة برئاسة إسماعيل هنية للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي".

يشار إلى أن "رئيسي"، فاز في 19 حزيران/ يونيو الماضي، بالانتخابات الرئاسية في إيران، وآنذاك أعلن الرئيس المنتهية ولايته، حسن روحاني، أنه سيسلمه منصبه بعد 45 يوما.

 

 

المصدر : الوطنية