كشف مصدر "للوطنية" عن تطورات صرف المنحة القطرية المتعثر صرفها منذ العدوان الأخير على غزة، بسبب منع الاحتلال إدخال الأموال لغزة.

وأوضح المصدر أن الصرف سيتم لكشف محدد وثابت ل 100 الف أسرة عبر البنوك، بحيث سيتم تسليم الكشوفات لوزارة التنمية الاجتماعية تمهيدا لبدء الصرف بعد زيارة السفير القطري محمد العمادي لقطاع غزة خلال أيام.

وأضاف أنه سيتم إصدار  بطاقة صراف آلي للمستفيدين من المنحة القطرية، وسيتم إرسال رسائل نصية لاستلام البطاقة والبدء بصرف المنحة من خلالها.

يشار إلى أن رئيس الوزراء محمد اشتية قال قبل أيام إن الحكومة أبدت كل استعداد من أجل وصول المساعدة القطرية للعائلات المستورة في قطاع غزة.

وأوضح اشتية أن ذلك سيتم من خلال وزارة التنمية الاجتماعية وحسب كشف الاسماء الذي سيرسل من اللجنة القطرية للوزارة.

بدورها، كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن تفاصيل اتفاق تم إبرامه بين السلطة الفلسطينية ودولة قطر، حول منحة الـ100 دولار.

ووفقاً للإذاعة ، سيستفيد من المنحة الشهرية البالغة 30 مليون دولار شهريا، 100 ألف شخص، وفق قائمه أعدتها السلطة ، كما سيستمر الدفع ل 27 الف موظف من حكومة غزة.

وحول آليه تحويل الأموال، أوضحت الاذاعة، أن قطر ستُحول المبالغ الممنوحة إلى البنوك التي تحددها السلطة الفلسطينية في غزة، والتي تتبع سلطة النقد الفلسطينية.

وفيما يخص المستفيدين من المنحة، سيتم إصدار بطاقة صراف آلي خاصه تحتوى على شعارين يتم التوافق عليهم بين السلطة وقطر، وكل شهر سترسل قطر الأموال إلى نفس البنك وسيُرسل البنك رسائل نصيه وسيتمكن المستفيد من سحب المبلغ من خلال بطاقة الصراف.

وأشارت إذاعة الجيش إلى أن الآلية الجديدة ستحد من تدخل "إسرائيل" في أسماء المستفيدين ووضع ڤيتو على بعضها كونها ليست طرف في الاتفاق،...وأن  الاتفاق قانوني بما أن السلط المسؤول رسميا عن قطاع غزة.

 

 

المصدر : الوطنية