مستجدات كورونا في إسرائيل، والاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد، تصدرت العناوين الرئيسية في وسائل الإعلام الإسرائيلية صباح اليوم الخميس.

 

القناة 13:

- دخلت حيز التنفيذ عند منتصف الليلة الماضية تعليمات الشارة الخضراء في محاولة لحصر انتشار وباء كورونا في إسرائيل.

- انخفاض فاعلية لقاح كورونا في الوقاية من الأعراض الخطيرة لدى المسنين، لمن هم في سن 60 عامًا وما فوق إلى 81%.

 

القناة 12:

- فيسبوك يجري محادثات لإطلاق محفظته الرقمية في إسرائيل.

- الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني يتفقان على إزالة العقبات أمام تنقل المرضى من قطاع غزة إلى مستشفيات الضفة الغربية من خلال "إسعاف إلى إسعاف"، بحسب ما قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة.

 

قناة كان:

- الكنيست ترد مشروع قانون طرحته  المعارضة ويقضي بفرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية.

- الشرطة العسكرية تحقق في ملابسات مقتل صبي فلسطيني قرب بيت أمر شمال الخليل مساء أمس.

 

القناة 7:

- الصحة قرار بأخذ تطعيم ثالث ضد كورونا بقي تحديد أي الفئات العمرية التي ستأخذه.

- يشير المسؤولون الفلسطينيون إلى أن السلطة مستعدة أن تتولى الأمر بشرط أن يتم تحويل الأموال القطرية من خلالها وليس عبر الأمم المتحدة، ولا تزال الموافقة على الآلية تتطلب موافقة البنوك الفلسطينية

 

هآرتس:

- غانتس يبلغ وزيرة الدفاع الفرنسية أن شركة NSO لم تخترق هاتف ماكرون أو هواتف برلمانيين.

- تأجيل التصويت على قانون ربط البيوت بالكهرباء للأسبوع القادم بعد عدم توفر الأغلبية بسبب عدم دعم القائمة العربية الموحدة

 

 يديعوت:

- تقديرات بارتفاع مبيعات شركة فايزر إلى 33.5 مليار دولار من وراء بيع لقاحات كورونا حيث وقعت صفقات بيع 2.1 مليار جرعة حتى الآن.

- هناك خلاف واحد مع وزارة الصحة بشأن افتتاح العام الدراسي، ويتعلق بمدة العزل، حيث أيدت وزارة التعليم أن تصل مدة العزل إلى 48 ساعة بينما طلبت وزارة الصحة العزل الكامل لمدة 7 أيام.

 

معاريف: 

- السباحة الإسرائيلية آندي موراز تسجل رقما قياسيا إسرائيليا بلغ 54.06 ثانية في سباق 100 متر حرة بأولمبياد طوكيو، لكن هذه النتيجة لم تكن كافية بالنسبة لها للتقدم إلى الدور نصف النهائي.

- استكمل الليلة الماضية نقل جميع السفن الحربية الأربعة من طراز ساعر6 التي تم طلبها من شركة تيسينكروب الألمانية إلى سلاح البحرية في الجيش الإسرائيلي.

 

يسرائيل هيوم: 

- الجيش الإسرائيلي دخل الليلة لماضية إلى حي الجعبري في الخليل، لمصادرة السلاح الغير قانوني

- الجيش يختتم مناورة في منطقة يفتاح في منطقة اللواء الشمالي من قطاع غزة. وحيث يمكن أن يأتي التهديد من الجو والبر والبحر.

 

مفزاك درومي: 

- الرئيس السوري بشار الأسد استقبل أمس رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران محمد باقر قاليباف - وقال الأسد إن إيران شريكنا المهم، مضيفًا أنهم "ساعدونا في الحرب الأهلية في جميع المجالات".

- أفرج يوم أمس عن ثلاثة إسرائيليين اختطفوا في نيجيريا في عملية نفذتها القوات الخاصة النيجيرية وعادوا إلى إسرائيل.

 

المصدر : الوطنية