أعلنت وزارة الزراعة في غزة، اليوم الأحد، عن كميات الأضاحي التي تم استهلاكها في قطاع غزة، خلال موسم الأضاحي الحالي 2021، وفق الاجراءات الصحية اتخذتها الوزارة لضبط عمليات الذبح داخل الاحواش والمسالخ.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أن كميات الأضاحي التي تم ذبحها الموسم بلغت (20 ألف) رأس من العجول، و(30 ألف) من الأغنام.

ولفتت إلى أن الأسعار تراوحت ما بين 15- 19 شيكل للعجول، وما بين 4.5- 5 دينار للأغنام ، حيث تعتبر الأسعار مناسبة مقارنة بزيادة الطلب على الاضاحي هذا العام.

وبينت أن موسم أضاحي هذا العام أفضل من العام الماضي، حيث زادت كمية الأضاحي بنسبة 50%عن العام الماضي، مرجعة ذلك إلى قدرة الجمعيات والمؤسسات الخيرية على تسويق مشاريع الأضاحي خارجياٌ بعد العدوان الأخير على غزة.

وكانت الوزارة قد وضعت نظام لعمل مسالخ العيد يهدف إلى المحافظة على لحوم الأضاحي حتى تصل بشكل آمن للمواطنين، حيث تم إلزام الجمعيات وتجار المواشي وأصحاب المسالخ بهذا النظام والذي من خلاله يتم إخضاع الأضاحي للفحص من الأطباء البيطريين للتأكد من سلامتها اثناء عملية الذبح والتقطيع والتبريد والتوزيع خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وحسب المتابعة الميدانية لوزارة الزراعة، فقد تميزت اضاحي العام الحالي بالجودة ولم تحدث عمليات اتلاف تذكر وتمت المتابعة الميدانية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة كالبلديات ووزارة الداخلية.

وتعول وزارة الزراعة على تطبيق هذا النظام من خلال نشر ثقافة الذبح في اماكن مخصصة في العيد وتحت اشراف اطباء مختصين حفاظا على سلامة المواطنين وحرصا على الصحة العامة.

وكانت الطواقم الفنية والإدارية بوزارة الزراعة، قد وضعت خطة لاستقبال موسم عيد الاضاحي 2021 خلال العيد، بما يحقق توفر الأضاحي للمواطنين والمؤسسات وسلامة الإجراءات المتبعة خلال عمليات الذبح داخل الحظائر وتوزيعها للمواطنين سلمية.

وتركزت جهود الوزارة على أهمية مراعاة الإجراءات والشروط الصحية لعمل المسالخ المركزية التابعة للبلديات، والمسالخ الخاصة التابعة لكبار لتجار العجول داخل حظائرهم.

كما قامت وزارة الزراعة خلال فترة موسم الاضاحي بترخيص نحو٥٧ مذبح مؤقت لضبط عملية الذبح فيها.

وكانت الادارة العامة الخدمات البيطرية في الوزارة بالتعاون مع نقابة الأطباء البيطريين قد نظمت دورة تدريبة للأطباء البيطريين في القطاع الحكومي والخاص للتدريب على فحص لحوم الأضاحي.

المصدر : الوطنية