حددت وزارة الأوقاف في الامارات مواعيد أداء صلاة عيد الأضحى المبارك للعام 2021 في كافة المدن الإماراتية .

وأكدت الوزارة أن صلاة عيد الأضحى شرعا تؤدي بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح، أي ما يعادل 15 إلى 20 دقيقة تقريباً بعد موعد شروق الشمس.

موعد صلاة عيد الأضحى 2021 في الإمارات:

أبو ظبي 06:05 صباحا

دبي 06:00

الشارقة 06:00

أم القيوين 05:59

رأس الخيمة 05:57

العين 06:00

الفجيرة 05:56

جبل علي 06:02

عجمان 05:58

مدينة خليفة 06:05

مدينة زايد 06:10

خور فكان 05:56

دبا الفجيرة 05:56

دبا الحصن 05:56

بني ياس 06:05

الرويس 06:13

الذيد 05:58

مصفح 06:05

الشَّامْخَة 06:04

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى 2021

صلاة العيد عبارة عن ركعتين يؤديهما المسلم ويشرع فيهما التكبير، ثم تتبع بخطبة لحديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَال إِنَّ "النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يَوْمَ الْفِطْرِ فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ". رواه البخاري ومسلم.

وعن كيفية أداء صلاة عيد الأضحى، قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إن "صلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مستحب، ثم يكبر 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، يرفع فيهم يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله".

ويستحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتا يكفي لقول المأمومين وقوله: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر"، وفقا للمركز العالمي.

ثم يقرأ المصلي الفاتحة، وآيات من القرآن ويستحب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يقوم للركعة الثانية.

في الركعة الثانية يكبر المصلي 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يستحب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يجلس للتشهد ويسلم.

بدوره، كشف طاهر العامري المتحدث الرسمي عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، عن البروتوكول الخاص بعيد الأضحى المبارك واشتراطات صلاة العيد التي سيتم تطبيقها في مناطق الإمارات كافة.

وكشف أنه تقرر إقامة صلاة عيد الأضحى المبارك على ألا تزيد مدة الخطبة على 15 دقيقة مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والوقائية المعمول بها مسبقاً وبالنسبة للساحات الخارجية للمساجد فسيتم وضع لواصق التباعد على المواقع المخصصة للصلاة مع إمكانية الاستفادة من الحدائق والمواقف العامة المجاورة للمساجد.

وقال: "ننصح جميع المصلين بإحضار سجادة خاصة ويمنع منعاً باتاً للأفراد المقيمين مع أشخاص مصابين ويتلقون العلاج والمقيمين مع أشخاص مخالطين لمرضى كورونا الحضور للصلاة.. كما ننصح فئات كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة والأطفال من هم أقل من اثنتى عشرة سنة بتجنب الذهاب لصلاة العيد وذلك للحفاظ على صحتهم وسلامتهم".

وأكد أنه سيتم غلق المساجد مباشرة بعد الصلاة وعدم السماح بالجلوس مع استمرار غلق المرافق الخدمية مثل دورات المياه وأماكن الوضوء وثلاجات شرب المياه بالإضافة إلى استمرارية تعليق فتح مساجد ومصليات الطرق الخارجية في محطات التزود بالوقود.

كما أكد أهمية تجنب التجمعات والمصافحة قبل وبعد صلاة العيد بجميع أشكالها والاكتفاء بالتحية والتهنئة عن بعد، مشيراً إلى أنه سيتم فتح أبواب المصليات والجوامع قبل بدء الصلاة بــ 15 دقيقة.

المصدر : الوطنية