أعلنت دولة المغرب ،الخميس، حظر إقامة صلاة عيد الأضحى في المساجد والمصليات لتفادي تفشي فيروس كورونا، بحسب بيان صدر عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية .

وقال البيان: "تقرر في ظروف التدابير الاحترازية من عدوى الوباء، عدم إقامة صلاة عيد الأضحى (الأربعاء المقبل)، سواء في المصليات أو المساجد".

وأضاف أن القرار يأتي "نظرا للتوافد الذي يتم عادة في هذه المناسبة، ونظرا لصعوبة توفير شروط التباعد".

وأردف البيان أن "هذا الإجراء بخصوص صلاة العيد يتعلق بسنة يجوز القيام بها داخل المنازل".

وتابع: "هذا الإجراء يرجى منه ما هو مقدم شرعا من حفظ صحة الأبدان".

وبخصوص موعد صلاة عيد الأضحى في المغرب، فإنها تكون بعد شروق الشمس بنحو 20 دقيقة (ثلث ساعة) ويمتد إلى زوال الشمس، أي قبل الظهر.

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى 2021

صلاة العيد عبارة عن ركعتين يؤديهما المسلم ويشرع فيهما التكبير، ثم تتبع بخطبة لحديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَال إِنَّ "النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يَوْمَ الْفِطْرِ فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ". رواه البخاري ومسلم.

وعن كيفية أداء صلاة عيد الأضحى، قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إن "صلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مستحب، ثم يكبر 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، يرفع فيهم يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله".

ويستحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتا يكفي لقول المأمومين وقوله: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر"، وفقا للمركز العالمي.

ثم يقرأ المصلي الفاتحة، وآيات من القرآن ويستحب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يقوم للركعة الثانية.

في الركعة الثانية يكبر المصلي 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يستحب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يجلس للتشهد ويسلم.

يشار إلى أن المغرب أعلن أن الأربعاء الموافق 21 يوليو 2021 هو أول أيام عيد الأضحى المبارك للعام 2021، على أن تكون وقفة عرفة يوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو 2021.

 

المصدر : الوطنية