أعلنت المحكمة العليا في السعودية أن أول أيام العيد فلكياً سيكون الثلاثاء 10 ذي الحجة 1442 هجرياً، الموافق 20 يوليو 2021.

وبخصوص موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية، فإنها تكون بعد شروق الشمس بنحو 20 دقيقة (ثلث ساعة) ويمتد إلى زوال الشمس، أي قبل الظهر.

ووفقا لبعض فقهاء الدين الإسلامي، فإنه "يجوز لمن أضاع صلاة العيد لأي سبب أن يصليها قضاء".

وأجازت المملكة العربية السعودية أداء المسلمين صلاة عيد الأضحى 2021 في المساجد والساحات المفتوحة الواسعة، شريطة اتباع المصلين جميع الإجراءات الاحترازية لضمان الوقاية من فيروس "كوفيد-1".

وختلف توقيتات صلاة العيد من محافظات إلى أخرى داخل المملكة، وإن كان الفرق يتراوح بين بضع دقائق إلى ما يقرب من ساعة في بعضها، على النحو التالي:

الرياض: 5:36 صباحًا

مكة المكرمة: 6:09 صباحًا

المدينة المنورة: 6:05 صباحًا

تبوك: 6:09 صباحًا

الدمام: 5:19 صباحًا

الطائف:6:17 صباحًا

نجران: 5:59 صباحًا

العلا: 6:07 صباحًا

جدة: 6:11 صباحًا

ينبع: 6:11 صباحًا

القويعية: 5:43 صباحًا

الظهران: 5:19 صباحًا

القريات: 6:00 صباحا

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى 2021

صلاة العيد عبارة عن ركعتين يؤديهما المسلم ويشرع فيهما التكبير، ثم تتبع بخطبة لحديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَال إِنَّ "النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يَوْمَ الْفِطْرِ فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ". رواه البخاري ومسلم.

وعن كيفية أداء صلاة عيد الأضحى، قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إن "صلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مستحب، ثم يكبر 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، يرفع فيهم يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله".

ويستحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتا يكفي لقول المأمومين وقوله: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر"، وفقا للمركز العالمي.

ثم يقرأ المصلي الفاتحة، وآيات من القرآن ويستحب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يقوم للركعة الثانية.

في الركعة الثانية يكبر المصلي 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يستحب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يجلس للتشهد ويسلم.

المصدر : الوطنية