تداول عدد كبير من مستخدمي ورواد منصة الفايسبوك ومواقع اجتماعية أخرى خبر اختفاء القطط في عيد الأضحى بسبب رؤيتها عددا كبيرا من ملائكة الموت، التي تحضر في يوم النحر، وبسبب خوفها تهرب من هول المنظر وتختفي طيلة اليوم، فما صحة هذا الادعاء؟ .

وتعتبر الصفحة المسماة الدكتورة فضيلة هواوي أكبر مساهم في انتشار الادعاء وقعت عليه فتبينوا بتاريخ 31 يوليوز 2020.

حقق الادعاء في هذه الصفحة لوحدها تفاعلا كبيرا في أقل من 48 ساعة، وأعيدت مشاركته فيها أكثر من 9.300  مرة حتى تاريخ إعداد هذا المقال.

نشرت صورة الخروف مرفقة بمضمون الادعاء نفسه في فايسبوك العديد من الصفحات والحسابات الأخرى، وحصد فيها نسب تقاسم وتفاعل عالية .

 

حيث اعتبره الكثيرون خرافة تتجدد كل سنة مع حلول عيد الأضحى، ومجرد موضوع للسخرية والتندر لتعارضه البين والمؤكد مع الواقع.

وأكد آخرون أن الأمر محض إشاعة يستغل مروجوها انشغال الناس بعملية الذبح لخلق خبر وهمي عن اختفاء القطط خلال هذا اليوم.

كما وأطلق عدد من نشطاء منصة الفايسبوك بالمغرب سنة 2014 تحدي البحث عن القطط يوم العيد، وذلك من خلال البحث عن القطط وتصويرها بجانب شيء يدل فعلاً أن الصورة التقطت صبيحة العيد، ثم نشرها على هاشتاغ  #‎MochPhotoChalleng .

وقد أسفر التحدي عن تجميع ثلة كبيرة من الصور والفيديوهات التي وثقت فعليا تواجد القطط يوم العيد سواء خلال عملية نحر الأضحية أو قبلها مباشرة أو بعدها .

وبناءً على ذلك فإن اختفاء القطط في عيد الأضحى يخالف واقع الحال الذي أثبت فعليا تواجد كثير من القطط خلال عملية نحر الأضحية أو بعدها يوم العيد، كما أن رؤيتها لملك الموت لا دليل عليه في القرآن الكريم والسنة النبوية بجميع درجاتها.

المصدر : فتبينوا