أعلن وزير التعليم العالي و البحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، عن ترقية أزيد من 1000 أستاذ محاضر إلى مصف أستاذ للتعليم العالي لحساب الدورة ال 45 للجنة الجامعية الوطنية.

وقال بن زيان، في كلمة له خلال الإعلان عن نتائج الدورة الـ 45للجنة الجامعية الوطنية الخاصة بترقية الأساتذة المحاضرين ''أ" إلى مصف أستاذ التعليم العالي، أنه من بين 1463 مترشحا في مختلف التخصصات للترقية إلى رتبة أستاذ التعليم العالي, تم ترقية 1171 أستاذ، بنسبة نجاح قدرت بنحو 80 بالمائة.

 

و أوضح ذات المسؤول أن تعداد هيئة المؤطرين الجامعيين بصفة الأستاذية بعد هذه الدورة ارتفع من 8392 أستاذ إلى 9563 أستاذ للتعليم العالي، دون احتساب للأساتذة الإستشفائيين الجامعيين.

وأكد الوزير في كلمته، أن الدورة 45 للجنة جرت باستعمال المنصة الرقمية " بروﭬراس" المخصصة لهذا الغرض خلال الفترة الممتدة من 1 الى 12 جويلية الجاري، و تعد هذه الدورة الثانية التي يتم فيها تقييم ملفات المترشحين بطريقة رقمية شاملة من مرحلة تقديم ملفات الترشح إلى غاية إعلان النتائج و ذلك في إطار استراتيجية القطاع الهادفة إلى تعميم الرقمنة.

وأضاف أن عملية الرقمنة كان لها دور بارز في تسهيل الإجراءات و تبسيطها سواء بالنسبة للمترشحين و الذين سجل زيادة في عددهم بنسبة 10 بالمائة، أو للخبير أو المسير المشرف على هذه الدورة، إضافة إلى التقليل من نفقات تسيير مثل هذه المسابقات الوطنية و كذا جودة و شفافية و نوعية معالجة الملفات بمختلف أنواعها.

وقال بن زيان بذات المناسبة, أن التوجه نحو رقمنة مختلف التعاملات المماثلة يدل على انخراط كبير للأسرة الجامعية عموما و للأساتذة الباحثين خصوصا في التحول نحو هذا الاتجاه، مؤكدا أن دائرته الوزارية تعمل على تحسين المنصة الرقمية الخاصة بترقية الأستاذ بصفة دائمة و مستمرة من دورة لأخرى.

وفي ذات الشأن، أشرف بن زيان على تكريم عدد من أعضاء اللجنة الجامعية الوطنية، مشيرا إلى أن كل الترقيات في هيئة التأطير البيداغوجي و على مستوى كل التخصصات ستسهم في ترقية الأداء البيداغوجي و العلمي للجامعة الجزائرية و ستكون دعما لها في تحسين ترتيبها العالمي, كما ستسهم في دعم البحث العلمي من خلال ما تنتجه هذه النخب في المجال العلمي من الأبحاث و المقالات العلمية التي يتم نشرها في مجلات علمية يشهد لها بجديتها.

المصدر : وكالات