تُوج كريستيانو رونالدو، قائد البرتغال، بجائزة أفضل هداف في النسخة الـ 16 من نهائيات كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، والتي أُقيمت خلال الفترة بين 11 يونيو/ حزيران الماضي و11 يوليو/ تموز الجاري، وانتهت بتتويج إيطاليا عقب فوزها على إنجلترا بركلات الترجيح في المباراة النهائية.

وسجل رونالدو (36 عاما) 5 أهداف خلال 4 مباريات خاضها ببطولة أوروبا 2020، متساويا في صدارة الهدافين مع المهاجم التشيكي باتريك شيك، لكن نجم يوفنتوس الإيطالي حسم اللقب الفردي لصالحه؛ مع امتلاكه حصيلة أكبر من التمريرات الحاسمة ومشاركته في عدد أقل من دقائق اللعب.

وصنع رونالدو هدفا في خسارة البرتغال (2-4) من ألمانيا، بإطار الجولة الثانية من دور المجموعات، ليتفوق على شيك الذي اكتفى بتسجيل الأهداف دون إسهامه بأية تمريرة حاسمة.

وبدأ رونالدو مشواره في بطولة أوروبا 2020 بتسجيله ثنائية ضد المجر، قبل أن يحرز هدفا ويصنع آخر في مواجهة ألمانيا، مع إنهائه مرحلة المجموعات بإحرازه هدفين من علامة الجزاء أمام فرنسا.

وودعت البرتغال المنافسات من دور الـ 16 بعد سقوطها بهدف نظيف أمام بلجيكا، المُصنفة الأولى عالميا، ومع ذلك، فاز رونالدو بجائزة الهداف، وقد عاش لحظات تاريخية في يورو 2020 بوصوله لـ 109 أهداف رفقة منتخب بلاده، مُعادلا الرقم القياسي الخاص بعدد الأهداف الدولية، والمُسجل سلفا باسم المهاجم الإيراني المعتزل علي دائي.

الترتيب النهائي لأفضل 3 هدافين في بطولة أوروبا 2020

البرتغالي كريستيانو رونالدو (سجل 5 أهداف، قدم تمريرة حاسمة، خاض 360 دقيقة)؛

التشيكي باتريك شيك (سجل 5 أهداف، لم يقدم أي تمريرات حاسمة، خاص 404 دقائق)؛

الفرنسي كريم بنزيمة (سجل 4 أهداف، لم يقدم أي تمريرات حاسمة، خاص 349 دقيقة).

المصدر : الوطنية