يشهد نصف نهائي بطولة كوبا أمريكا 2021 مواجهة نارية مرتقبة بين منتخب البرازيل وبيرو، إذ يحاول الأخير الثأر بعدما سقط في نهائي النسخة الماضية عام 2019 لتحقق لقبها التاسع.

ويسعى المنتخبات اللذان يتواجهان في ملحمة كروية على ملعب ريو دي جانيرو فجر الثلاثاء، الوصول إلى محطة القتال الأخير بمقابلة الفائز من مباراة الأرجنتين وكولومبيا.

ويحاول منتخب السيليساو تجاوز العقبة ما قبل الأخيرة نحو لقبه العاشر، وهو ما يكاد يكون واجبًا للفريق الذي فاز بكأس كوبا أميركا في المرات الخمس التي استضافت بلاده البطولة سابقًا.

ولم يتوج أي منتخب باللقب باستثناء البرازيل عندما تقام البطولة في بلاد السامبا (1919، 1922، 1949، 1989 و2019)، فيما حققت القابها الاربعة الاخرى خارج معقلها في 1997، 1999، 2004 و2007.

وستتنافس البرازيل وبيرو للمرة الثانية في النسخة الحالية وهي السابعة والأربعين لأقدم بطولة للمنتخبات الوطنية في العالم، لتحديد أول المتأهلين للنهائي، بعد أن اكتسح منتخب السيليساو نظيره برباعية نظيفة في دور المجموعات على الملعب ذاته "نيلتون سانتوس" الذي سيعودان اليه الاثنين، رغم أن تيتي اشتكى من سوء أرضية الملاعب، مطالبا بعدم إقامة نصف النهائي على الملعب ذاته في ريو دي جانيرو.

وقد لاقى المنظمون انتقادات حادة من اللاعبين والمدربين بسبب سوء أرضية بعض الملاعب.

ويلتقي الفائز في المباراة النهائية المقررة على ملعب ماراكانا السبت المقبل 10 تموز/يوليو مع الأرجنتين أو كولومبيا اللتين تلتقيان الثلاثاء في برازيليا.

وستعوّل البرازيل على نجمها نيمار لقيادتها إلى النهائي العشرين في تاريخها (خسرت 11 مرة) وهو في حوزته حتى الآن هدفان وتمريرتان حاسمتان، هو الذي يبحث عن لقبه الأول مع المنتخب البرازيلي في كوبا أميركا، بعدما غاب عن النسخة الأخيرة بسبب الإصابة.

كما يرصد نيمار المتوج مع البرازيل بكأس القارات عام 2013 وذهبية أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، الرقم القياسي في عدد الأهداف الدولية والموجود بحوزة "الملك" بيليه برصيد 77 هدفًا، حيث تفصله عنه تسعة أهداف فقط.

وتقدم البرازيل بطلة العالم خمس مرات مستويات مميزة في البطولة حيث حافظت على سجلها خاليًا من الهزائم في دور المجموعات حاصدة ثلاثة انتصارات (ضد فنزويلا، بيرو، وكولومبيا) وتعادل (الإكوادور) لتتصدر المجموعة الثانية.

وعاد راقصوا السامبا لإقصاء تشيلي بطلة 2015 و2016 في الدور ربع النهائي بهدف نظيف للبديل لوكاس باكيتا في الدقيقة 46 قبل أن تكمل اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 48 إثر طرد مهاجم مانشستر سيتي الانكليزي غابريال جيزوس، لارتكابه خطأ متهور على أوخينيو مينا، سيحرمه من المشاركة في نصف النهائي.

ولم تخسر البرازيل في مبارياتها الـ12 الاخيرة (11 انتصار وتعادل)، وهي صاحبة اعلى سجل تهديفي في البطولة الحالية (11) وتتمتع بدفاع قوي بقيادة القائد تياغو سيلفا وماركينيوس حيث لم تتلق سوى أربعة اهداف في آخر 11 مباراة (في البطولة وتصفيات كأس العالم).

أما بيرو حاملة اللقب عامي 1939 على أرضها و1975، فبلغت نصف النهائي بعد أن ابتسمت لها ركلات الترجيح 4-3 أمام الباراغواي بعد تعادلهما 3-3 في غويانيا.

وستفتقد بيرو بدورها لمهاجم الهلال السعودي أندريه كاريو صاحب الهدفين وتمريرة حاسمة في البطولة، الذي طرد في الدقائق الأخيرة من المواجهة ضد الباراغواي.

وكانت بيرو احتلت وصافة المجموعة الثانية خلف البرازيل مع انتصارين، تعادل وخسارة وتأمل بلوغ النهائي للمرة الرابعة في تاريخها.

وقال المدرب الأرجنتيني ريكاردو غاريسا الذي قاد بيرو ثلاث مرات إلى نصف النهائي (2015، 2019، 2021) إن "البرازيل منتخب متكامل جدًا. سوف نقوم بتحليل نقاط ضعفهم، أعتقد ان كل منتحب يملكها".        

المصدر : الوطنية