أكدت وزارة السياحة والاثار بغزة أن المرحلة الاولى من مشروع ترميم وتطوير سوق القيسارية الأثري في غزة القديمة قد انتهت وسيبدأ قريباً الشروع في المرحلة الثانية.

 وقال جمال ابو ريده مدير عام الاثار بالوزارة، إن المرحلة الاولى التي تشمل اعاده ترميم البنية التحتية بالكامل لسوق القيسارية اضافة الى أعمال تبليط الممر قد انتهت بعد عمل استمر شهرين، وقريباً سيبدأ العمل في المرحلة الثانية والتي تشمل أعمال ترميم جدران وسقف السوق الأثري.

وأوضح ابو ريده ان هذا المشروع الهام يتم بالتعاون مع عدة جهات شريكة وهى بلديه غزة الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، وخصص لها مبلغ 99 الف يورو كمرحلة أولى، بدعم من مؤسستي "بركات" في بريطانيا، ومؤسسة "جيردا هنكل" الالمانية.

وأضاف ابو ريده ان مشروع ترميم وتطوير سوق القيسارية الأثري في غزة القديمة يهدف الى الحفاظ على المكان الأثري المهدد بالاندثار كمعلم اثرى هام، حيث يعتبر أخر سوق في قطاع غزة وتم تشييده في العصر المملوكي، ويعانى منذ سنوات من تعديات غير مشروعه وقله وعى من قبل المواطنين والتجار بأهميته التاريخية، وكان بحاجة الى اعاده انشاء البنية التحتية بشكل كامل نظرا للمخاطر الت تهدده مع تراكم المياه في فصل الشتاء.

وأشار ابو ريدة الى ان الوزارة انها مستمرة بالتعاون مع المؤسسات الأخرى المعنية والجهات الدولية المانحة في الحفاظ على المعالم الاثرية في قطاع غزة وحمايتها من التعديات والتخريب وتنفيذ مشاريع ترميم متعددة لكي تبقى هذه المواقع شاهده على الحقب الزمنية التي انشات بها.

المصدر : الوطنية