أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" عن الانتهاء من تقييم ما إجماله 1,200 منزل على أساس المعلومات التي وردت إلى الأونروا من خلال بوابة وزارة الأشغال العامة والإسكان، وتعميم المعلومات على فرق الأونروا المتنقلة والبالغ عددها 25 فريقاً أو الفرق الثابتة البالغ عددها 35 والمنتشرة في جميع أنحاء قطاع غزة.

وقالت "الأونروا" في بيان لها وصل "الوطنية" نسخة منه، إن غالبية التقييمات أظهرت أن معظم المنازل المتضررة تقع في محافظات الشمال وغزة، ومعظمها قد تضررت بشكل بليغ.

ولفتت الوكالة إلى أن الخطوة التالية في عملية تقييم الأضرار التي لحقت بالمنازل عبارة عن مراجعة لأي حالات جديدة لم يتم الإبلاغ عنها مسبقاً، والاستمرار في إجراء تقييم الأضرار  للمنازل التي  تضررت بشكل جسيم أو بسيط.

وأفادت الأونروا أنها بدأت في دفع مساعدات نقدية (بدل إيجار) ومساعدة إعادة الاندماج للحالات التي تم تقييمها، حيث سيكون إجمالي المدفوعات التي سيتم إصدارها بدءاً من اليوم ما مجموعه 2.4 مليون دولار تقريباً، لتغطية ستة أشهر موزعة على مساعدات إعادة الاندماج بقيمة 500 دولار تمنح لمرة واحدة، ومساعدة بدل الإيجار بقيمة 1,500 دولار لتغطي ستة أشهر.

المصدر : الوطنية