حقق منتخب سويسرا مفاجأة مدوية بعد إطاحته بمنتخب فرنسا، في ثمن نهائي كأس أمم أوروبا "اليورو 2021" بعد سيناريو مثير انتهت بركلات الترجيح.

وودع منتخب الديوك "بطل كأس العالم 2018" البطولة الأوروبية بعد سقوطه أمام المنتخب السويسري بمباراة حملت الكثير من الإثارة عاد فيها الأخير بعد تأخره بالنتيجة ليقلب الطاولة ويحقق النصر بركلات الجزاء الترجيحية عقب التعادل في الوقت الأصلي والإضافي 3-3.

وشهد الشوط الأول تفوق منتخب سويسرا في النتيجة بعدما استطاع هاريس سيفيروفيتش تسجيل هدفًأ للسويسريين وضعهم في المقدمة، فيما فشلت كل مساعي الديوك للعودة وتسجيل التعادل، لينتهي الشوط بتأخر الفرنسيين بهدف نظيف.

وفي الشوط الثاني، كاد منتخب سويسرا أن يضاعف النتيجة ويضع فرنسا في مأزق حقيقي بعدما حصل على ركلة جزاء في الدقيقة 52 تقدم لتسديدها ريكاردو رودريجيز، إلا أن الحارس الفرنسي هوجو لوريس كان له رأي آخر وتصدى لركلة الجزاء لتكن هذه هي نقطة التحول في اللقاء في الدقيقة 55.
وبعد دقيقتين فقط من ركلة الجزاء الضائعة، نجح كريم بنزيما في استغلال تمريرة من كيليان مبابي ليضع الكرة في شباك سويسرا محرزًا هدف التعادل لأبطال العالم.

وعاد بنزيما ليسجل الهدف الثاني مستغلًا عرضية من الجبهة اليسرى ليضعها برأسه في الشباك من داخل منطقة الياردات الست.

واستمر التفوق الفرنسي عقب الهدفين، لينجح بول بوجبا في إضافة هدف ثالث للفرنسيين من تسديدة في منتهى الروعة من خارج منطقة الجزاء سكنت المقص الأيسر للحارس السويسري في الدقيقة 75.

ولم يستسلم السويسريون حتى اللحظات الأخيرة، فنجح سيفيروفيتش في تسجيل هدف ثان في الدقيقة 81، ويقلص النتيجة، قبل أن يشعل ماريو جافرانوفيتش اللقاء بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة 90.

وكادت المباراة أن تزداد جنونًا بعدما كان البديل كينجسلي كومان قريبًا من تسجيل هدف رابع للفرنسيين في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع من تسديدة قوية ارتدت من العارضة السويسرية ليحتكم الفريقين إلى وقت إضافي.

وفي الوقت الإضافي، تبادل الفريقان الهجمات، فيما كان كيليان مبابي هو الأقرب للتسجيل في الشوط الإضافي الثاني بعد استلامه كرة داخل منطقة الجزاء سددها في الشباك الخارجية لمرمى سويسرا، إلا أن المنتخبين لم ينجحا في هز الشباك في النهاية ليذهبا إلى ركلات الترجيح، التي حسمها منتخب سويسرا لصالحه بنتيجة 5-4، بعدما أهدر مبابي ركلة الجزاء الخامسة للديوك.

وبهذه النتيجة، يتأهل منتخب سويسرا إلى ربع نهائي كأس أمم أوروبا "يورو 2020" ليضرب موعدًا مع منتخب إسبانيا في الثاني من  يوليو القادم.

 

المصدر : الوطنية