كشف نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" صالح العاروري، مساء اليوم الأربعاء، سبب تعطل مسار المصالحة الوطنية الفلسطينية خاصة بعد دعوة الرئيس محمود عباس، الفصائل إلى حوارات جادة على مدار الساعة لإنهاء الانقسام.

وقال العاروري، وهو مسؤول ملف المصالحة في "حماس"، في تصريح صحفي، إن قرار إلغاء إجراء الانتخابات الفلسطينية، عطل مسار المصالحة الفلسطينية.

وأكد أن "وقف إجراء الانتخابات أدى لتعطيل المسار الوطني الشامل المتفق عليه، خلال جولات الحوار السابقة التي عقدت في القاهرة، واجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، الذي عقد في سبتمبر الماضي".

وأضاف: "جميع الفصائل الفلسطينية وتحديدا حركتي حماس وفتح، توصلتا خلال جولات الحوار السابقة، إلى اتفاق وطني شامل وخارطة طريق كاملة، لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني وإنهاء الانقسام، وبناء شراكة وطنية، بالاستناد إلى الإرادة الشعبية الفلسطينية".

واعتبر أن القرار "بتعطيل الانتخابات اتخذ دون التشاور مع الشركاء أو الضامنين"، داعيا الرئيس محمود عباس، إلى تقديم "الخيارات المناسبة" لاستئناف مسار المصالحة.

ودعا الرئيس عباس، خلال ترأسه اجتماع المجلس الثوري لحركة "فتح" في مدينة رام الله الإثنين الماضي، الفصائل الفلسطينية إلى حوار جاد على مدار الساعة لإنهاء الانقسام وبناء الشراكة الوطنية.

المصدر : الوطنية