قال مدير الطب الحرج بالإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة بغزة إياد أبو كرش، إنه تم دعم و تعزيز أقسام العنايات المركزة بالمستشفيات بالأسرة والأجهزة الطبية المجهزة الحديثة و التنفسية و أجهزة المراقبة و الكوادر الطبية المدربة منذ بداية الجائحة للتعامل مع حالات كورونا الحرجة.

وأوضح أبو كرش أنه تم تعظيم جهوزية أقسام العنايات المركزة في المستشفيات الجراحية منذ بداية الجائحة ضمن خطة طوارئ كانت قد أعدتها مسبقا لتكون طواقمها على أتم الاستعداد للتعامل مع الحالات، تزامنا مع تدريب الطواقم الطبية واخضاعها لدورات مكثفة حول الية التعامل مع الحالات.

وبين أنه تم توسعة أقسام العناية المركزة في مجمع الشفاء ب(31) سرير عناية، وتخصيص ستة أسرة لمرضى "كورونا"، بالإضافة الى تجهيز وتوسعة قسم العناية المتوسطة في مستشفى أبو يوسف النجار برفح بأربعة أسرة مجهزة بالكامل لتخدم مرضى الحالات الشديدة الخطورة، كما تم تجهيز وتوسعة قسم العناية المتوسطة في مجمع ناصر الطبي بخان يونس بستة أسرة.

وعلى صعيد أجهزة العناية المركزة، ذكر أبو كرش فقد توفير عدد من الاجهزة لصالح مجمع الشفاء وصلت الى 30 جهاز تنوعت بين المراقبة وأجهزة تنفسية عادية ومتنقلة، الى جانب دعم مستشفى الإندونيسي بجهاز تخدير، اضافة الى توفير جهازي تنفس متنقلة للعناية المتوسطة في مجمع ناصر.

 

المصدر : الوطنية