كشفت قناة إسرائيلية، اليوم الإثنين، هوية صوت الجندي الإسرائيلي الأسير لدى المقاومة الفلسطينية بغزة والذي بثته كتائب القسام الذراع العسكري لحركة "حماس".

ونشرت كتائب القسام الليلة الماضية، تسجيلًا صوتيًا لجندي إسرائيلي قالت إنه أسير في غزة، ولم تُفصح عن هوية الجندي الإسرائيلي المنسوب له التسجيل الصوتي ولا أي تفاصيل أخرى بشأنه.

وجاء التسجيل ضمن وثائقي بعنوان "في قبضة المقاومة"، بثته قناة "الجزيرة"، حول خفايا وتفاصيل صفقة تبادل الأسرى بين "حماس" وإسرائيل، عام 2011.

وتحتفظ حماس بأربعة إسرائيليين، هم جنديان أسرا خلال الحرب على غزة صيف 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما ولا وضعهما الصحي) وآخران دخلا غزة في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

وقالت قناة "مكان" الإسرائيلية، إن الصوت الذي بثته كتائب القسام للجندي الإسرائيلي أفيرا منغيستو وهو يعرب عن أمله في التحرر.

وأضاف الجندي، خلال التسجيل الصوتي: "آمل أن تكون إسرائيل تعمل على استعادتنا وأتساءل إن كانت تفرق بين الجنود الأسرى"، مؤكدًا أنه يموت كل يوم من جديد وآمل أن أكون قريبًا في حضن عائلتي.

ونقلت القناة الإسرائيلية عن والدة الأسير منغيستو والتي نفت بشكل قاطع أن يكون صوت ابنها.

بدورها، قالت صحيفة "إسرائيل اليوم"، إن هذه الخطوة لحماس إشارة إيجابية لأنها تدل على ان الحركة تدرك انه بدون قضية الاسرى والمفقودين لن تتقدم في التفاوض.

وترفض "إسرائيل" ترفض الاستمرار في نقل المساعدات المالية القطرية إلى غزة بالطريقة التي كانت متبعة حتى عملية حامي الاسوار.

وتطالب "تل أبيب| أن الأموال لن يكون إلا عبر السلطة الفلسطينية أو منظمات دولية، وأن يتم ايداعها مباشرة في الحسابات المصرفية للهيئات الحكومية وبائلا تُدفع نقدا.

وكان من المقرر أن تنقل الأموال القطرية إلى قطاع غزة الأسبوع الجاري.

المصدر : الوطنية