حمّلت سلطة المياه وجودة البيئة الاحتلال الإسرائيلي نتائج وتداعيات التلوث البيئي الخطير الحادث حاليا في منطقة بلدية بيت لاهيا شمال غزة بعد قصفه مجموعة مخازن ضخمة لمدخلات الإنتاج الزراعي على مساحة 6,000 متر مربع تتبع لشركات خضير إخوان بتاريخ 15/05/2021 أثناء العدوان الأخير على غزة.

وقالت السلطة خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، إن قصف المخازن تسبب في حدوث حريق هائل للمخازن بكافة ما تحتويه ومنه كمية ضخمة من المبيدات الزراعية بمختلف أنواعها تقدر بأكثر من 200 طن نتج عن تلفها نشوء كمية ضخمة من النفايات شديدة الخطورة والسمية.

وأكدت أن سلطات الاحتلال بهذا الفعل الإجرامي تضيف جريمة جديدة الى سجل جرائمها الهمجية تجاه البيئة الفلسطينية.

وأشارت إلى أنه تم تشكيل لجنة عليا من كافة جهات الاختصاص والعلاقة شملت سلطة المياه وجودة البيئة ووزارة الزراعة ومختصين وأكاديميين للمسارعة بإزالة هذا التلوث البيئي الخطير ومعالجته.

وشددت على أنه ستعمل على فضج جرائم الاحتلال وممارساته تجاه البيئة الفلسطينية في كافة المحافل.

وناشدت سلطة المياه وجودة البيئة كافة المؤسسات العربية والدولية للمساعدة في إزالة هذا التلوث ومعالجة آثاره بأسرع وقت.

ونوهت إلى أن جميع الحلول المطروحة للتخلص الآمن من هذه النفايات الخطرة هي حلول شديدة التعقيد وعالية التكلفة ولا يتوفر امكانيات لتنفيذها في قطاع غزة المحاصر، لافتةً إلى أن أحد الخيارات التي يتم دراستها حاليا للتخلص من هذه النفايات هو نقلها وطرحها في البحر شمال غزة وباتجاه شواطئنا المحتلة شمال قطاع غزة.

المصدر : الوطنية