حسم رئیس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان المصرية، الدكتور محمد عبدالفتاح، الجدل حول احتمالية وفاة الفنان المصري سمير غانم متأثراً بإصابته بالفطر الأسود وليس كورونا.

وأكد عبد الفتاح أنه لم تسجل حتى الآن أي حالة إصابة بالفطر الأسود في مصر لمرضى كورونا.

وتصاعد الحديث عن "الفطر الأسود" بعد أنباء عن إصابة الفنان الراحل سمير غانم به، نتيجة انهيار حالته الصحية جراء إصابته بفيروس كورونا، عقب تصريح لشقيق الراحل خلال مراسم دفنه، فأثار الأمر جدلًا واسعًا بين المتابعين.

وقال رئیس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي، في تصريح نقلته وسائل إعلام محلية مصرية، إنه لا صحة لانتشار سلالة الفطر الأسود في مصر، وإن الفطر ضعیف ولیس ممیتًا أو قاتلًا، ويوجد في التربة والأسمدة والمواد العضوية المتحللة، ولا يصل للإنسان إلا من خلال مرطبات الأكسجین والبیئة غیر النظیفة.

وأوضح، أن الفطر لا يسبب مضاعفات لأصحاب المناعة العادية، إلا أنه يؤثر -فقط- في أصحاب المناعة الضعیفة، مشددًا على أن السلطات ستكشف حال ظھور أي مرض معدٍ أو سلالة جديدة للجائحة كي يتم التعامل معها.

وكان شقيق الفنان الراحل سمير غانم، قد كشف أثناء مراسم الدفن، كواليس الأيام الأخيرة في حياة أخيه سمير، مؤكدًا أن عينه اليمنى تعرضت لفطر أسود، وهو ما تسبب في تدهور الحالة بشكل سريع للغاية.

يذكر أن عدوى فطر الغشاء المخاطي المعروف بالفطر الأسود، والتي أشیع أنھا سبب وفاة الفنان سمیر غانم، غیر معدية ولا تنتقل من شخص لآخر، وذلك وفقًا لما أفادت به مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منھا بالولايات المتحدة قبل فترة.

وبحسب الدراسات، فإن "الفطر الأسود" مرض موجود منذ 1885. وقال الدكتور هيمانت ثاكر، الطبيب الاستشاري واختصاصي القلب في مستشفى براش كاندي، في مومباي، في تصريحات لشبكة "سي. إن. إن" الأميركية، إن "الفطر الأسود" يضر الدورة الدموية حتى آخر عضو في الجسم، كما ينتج عنه موت الأنسجة، التي تصبح سوداء اللون بعد ذلك، وهذا سبب تسميته بالفطر الأسود.

المصدر : فوشيا