معظم الدول العربية والإسلامة أبرزها السعودية ومصر وفلسطين والأردن وسوريا والعراق ولبنان والجزائر والسودان، ستخرج للبحث عن الهلال بعد غروب شمس يوم 29 رمضان الموافق الثلاثاء 11 مايو/أيار، إلا أن الاقتران أصلا سيحدث، فلكيا، في تمام الساعة 22:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة هذا اليوم.

يعني ذلك أن الفرق المختصة من المستحيل أن ترى الهلال، لأنه لم يقترن أصلا بعد مع الشمس، وعلى ذلك يكون يوم 12 مايو/أيار متمما لشهر رمضان، و13 مايو/أيار هو غرة شوال وأول أيام عيد الفطر من دون شك.

أما الدول الأخرى، مثل سلطنة عمان والمملكة المغربية، فقد صامت متأخرة بفارق يوم عن بقية الدول العربية، مما يعني أن الفرق الشرعية ستخرج فيها يوم 29 رمضان (الموافق 12 مايو/أيار).

مركز الفلك الدولي أكد إن الهلال الذي تم تصويره صباح اليوم الثلاثاء هو هلال شهر رمضان “آخر الشهر”.

وأضاف أنه تم تصويره بواسطة مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي، حيث أن وقت التصوير هو الثلاثاء 11 ماي الساعة 09:30.

وأوضح المركز أن هذه الصورة هي لهلال رمضان آخر الشهر، الذي يظهر فجرا في جهة الشرق، وليس هلال العيد، إذ أن رؤية هلال العيد اليوم الثلاثاء الموافق 11 مايو مستحيلة.

وبحسب مركز الفلك الدولي، فإن رؤية الهلال ممكنة يوم 12 مايو/أيار نهاية رمضان، ويكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الخميس الموافق 13 مايو/أيار، في كافة الدول العربية والإسلامية.

المصدر : الوطنية