قال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، إن وزارة الصحة فعلت خطة الطوارئ الصحية بالتوازي مع جهودها المستمرة في مواجهة جائحة كورونا، حيث رفعت درجة الجهوزية والاستعداد في كافة المستشفيات ومنظومة الاسعاف والطوارئ.

وأوضح القدرة خلال مؤتمر صحفي، أنه في إطار رفع الجهوزية والاستعداد فقد تم تفعيل خدمات الطوارئ في مستشفى غزة الأوروبي لاستقبال الجرحى وتقديم التدخلات العلاجية للإصابات بدرجاتها المختلفة.

وأشار القدرة إلى أن إجمالي عدد الشهداء منذ بداية العدوان على قطاع غزة بلغ حتى اللحظة 26 شهيدا, من بينهم 9 أطفال وسيدة و 122 إصابة بجراح مختلفة.

وأضاف: "الهجمة الاحتلالية الشرسة والاستهداف المتعمد لمنازل المواطنين العزل والأحياء السكنية المكتظة يمثل انتهاك صارخ للمواثيق الدولية بما تتركه تلك الاعتداءات الوحشية من آثار نفسية وحالة من الهلع بين المواطنين وخاصة أن اكثر من نصف سكان القطاع من الأطفال الذين يتهيأوا لاستقبال عيد الفطر وذلك جراء مشاهد الدمار واصوات الانفجارات المخيفة وصور ومناظر الشهداء والجرحى والدمار".

واستنكر القدرة إقدام قوات الاحتلال على إغلاق معبر بيت حانون في جميع الاتجاهات مما سيكون له تداعيات خطيرة على صحة المرضى الذين لديهم تحويلات علاجية ومواعيد معتمدة في مستشفيات الضفة والقدس والداخل المحتل، وسيؤدي إلى انتكاسات خطيرة على صحة المرضى التي قد تصل للوفاة.

وتابع: "استهداف منظومة الكهرباء في قطاع غزة يهدد العمل في المستشفيات التي تفتقر إلى الكميات الكافية من الوقود كما تؤثر على إمدادات المياه للمواطنين, والتأثير على عمل محطات الصرف الصحي مما سيكون له الأثر البالغ على الصحة العامة وصحة المجتمع".

 

المصدر : الوطنية