ها هي الجمعة الأخيرة من رمضان أتت، وهلت بنورها الوضاء تحمل الرحمة الإلهيَّة، والمغفرة الربانيَّة فاغسلوا ذنوبكم بطاعته وعبادته، وادعوه يغفر لكم ولا تنسونا من دعائكم جمعة مباركة.

اللهم لا تطوِ صفحة حياتي إلا وقد محوت سيئاتي وقبلت توبتي وسترت عيوبي واستجبت لدعائي، أسعد الله جمعتك وتقبل سجدتك وعملك وغفر خطيئتك وأتم يوم القيامة فرحتك.

دعاء الجمعة الأخيرة رمضان :-

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ( صلَّى الله عليه و آله ) فِي آخِرِ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ، فَلَمَّا بَصُرَ بِي قَالَ لِي: "يَا جَابِرُ، هَذَا آخِرُ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فَوَدِّعْهُ وَ قُلِ: " اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ صِيَامِنَا إِيَّاهُ، فَإِنْ جَعَلْتَهُ فَاجْعَلْنِي‏ مَرْحُوماً وَ لَا تَجْعَلْنِي مَحْرُوماً ".

فَإِنَّهُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ ظَفِرَ بِإِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ، إِمَّا بِبُلُوغِ شَهْرِ رَمَضَانَ، وَ إِمَّا بِغُفْرَانِ اللَّهِ وَ رَحْمَتِهِ".

ثُمَّ قَالَ ( عليه السَّلام ): "إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى لَمْ يَفْرِضْ مِنْ صِيَامِ شَهْرِ رَمَضَانَ فِيمَا مَضَى إِلَّا عَلَى الْأَنْبِيَاءِ دُونَ أُمَمِهِمْ، وَ إِنَّمَا فَرَضَ عَلَيْكُمْ مَا فَرَضَ عَلَى أَنْبِيَائِهِ وَ رُسُلِهِ قَبْلِي إِكْرَاماً وَ تَفْضِيلًا، وَ الَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَا أَعْطَى اللَّهُ نَبِيّاً مِنْ أَنْبِيَائِهِ فَضِيلَةً إِلَّا أَعْطَانِيهَا، وَ لَقَدْ أَعْطَانِي مَا لَمْ يُعْطِهِمْ وَ فَضَّلَنِي عَلَى كَافَّتِهِمْ، وَ أَنَا سَيِّدُهُمْ وَ خَيْرُهُمْ وَ أَفْضَلُهُمْ، وَ لَا فَخْرَ" 1 .

أدعية الجمعة الأخيرة رمضان :-

ربي إنه يوم جمعة وفي رمضان الخير فأكتب لنا الخير فيها وأسعد فيها قلوبنا.
اللهُم إجعلنا في يوم الجمعة ممن عفوت عنهُم ورضيت عنهُم وغفرت لهُم وحرمتهُم من النار وكتبت لهُم الجنّة.
يا رب في هذه الجمعة المباركه وفي هذا الشهر الكريم ارزقنا فرح يعقوب وفرج يونس وصبر ايوب. 
اللهم أكتب لنا في يوم الجمعه في رمضان  اليُسر لمن يعاني من العسر والراحة لمن به هم والسعادة للمحزون والشفاء للمريض والإجابة لمن دعا. في يوم مبارك كالجمعة في شهر رمضان أسال الله ان يغفر لنا ذنوبنا ويتقبل لنا صيامنا وقيامنا ودعائنا. 
ربي سألتك أن تجعل يوم الجمعة في شهرك الكريم ثوانيها من نور ودقائقها ذنب مغفور و ساعتها توفيق و سعادة وسرور. 
في ليلة هذه الجمعة المباركة من رمضان ربي خذ همي و هم من أحب و ذنبي و ذنب من أحب و تعبي وتعب من أحب و أسعد قلبي و قلب من أحب وكل مافي صدورنا فحققة ياكريم.

اللهم رب الحل الحرام و رب المشعر الحرام و رب البيت الحرام و رب الركن و المقام ابلغ لسيدنا ومولانا محمد منا السلام.
اللهم اني اسالك من خير ما تعلم و اعوذ بك من شر ما تعلم و استغفرك من كل ما تعلم و لا نعلم و انت علام الغيوب.

 اللهم أسالك في يوم الجمعة ان تشفي كل مريض وترحم كل ميت وتشرح صدورنا وتيسر أمورنا و تجعل هذه الجمعة فرج لكل صابر وأستجابه لكل دعاء
'اللّہُم إجعلنّا في يوم الجمعه مِمن :عفَوت عنہُم و رضَيت عنہُم ،و غفَرت لہُم ،و حَرمتہُم من النار و گتبتَ لہُم الجَنّه اللّہُم امين

اللهم لا تخرجني من هذا الشهر الكريم الا بثبات علي الصلاة ومواظبة علي القرآن واستقامة ليس بعدها اعوجاج أبدآ ي الله .
‏الجمعة الاخيرة من رمضان: ”اللهُم عُبور الصراط المستقيم وزحام الجنّة والنظر لوجهك العزيز ” ..
اللهم لا تخرجنا من هذه الجمعة  إلا وقد غفرت لنا .. وفرجت همومنا ..وفتحت لنا أبواب الرزق والسعادة .
اللهم اجعل ما تبقى من أيام رمضان جابرة للقلوب .. ساترة للعيوب ..مفرجة للكروب .
يا الله ، إنها الجمعة الأخيرة من رمضان، نسألك أن لا تخرجنا منها إلا و قد عتقت رقابنا من النار ، و لا تخرجنا منها إلا و قد رضيت عنا يا رب 
اللهُم جبراً تطيب به قلوبنا .... و عوضاً جميلاً بعد صبر طويل .
اللهُم درباً لا تضيق به الحياة .. و قلباً لا يزول منهُ الأمل .

آخر جمعة من رمضان 1441 اللهم بارك لنا في رمضان وبلغنا شوال ونحن ومن نحب في صحة وعافيه وارض عنا واعفو عنا وادخلنا الجنة نحن ومن نحب.

آخر جمعه في شهر رمضان ربي يسر امورنا ويغير حالنا للاحسن ويستجيب لدعواتنا ويعطينا كل الخير.

فى ليلة اخر جمعة من شهر رمضان اللهم مع رحيل شهر رمضان اجعل كل ما يقلقنا ويؤذينا ويحزننا ان يرحل عنا اللهم هل علينا شوال بكل بركة وخير وعافية وصحة وامن وامان وبلغنا شوال واجعله خيرا لنا واهلنا فى كل الامور اللهم ارحم موتانا وكل اموات المسلمين.

اخر جمعه من شهر رمضان اللهم اجعل اخر جمعه من شهر رمضان مغفره لذنوبنا وتطهير لمعاصينا ودخلنا شهر شوال ونحنا خاليين من الذنوب يارب العالمين.

اخر جمعه من رمضان ورائحه شوال بدأت تفوح بالافاق اللهم بلغنا شوال أنا وجميع احبتي اللهم في اخر جمعه من رمضان بلغنا ما نود و أجعل لنا دعوه لا ترد وهب لنا رزقا لا يعد وأفتح لنا بابا إلى الجنه لايسد.

اليوم اخر جمعة من رمضان، اللهم مع رحيل شهر رمضان بشرنا بعفو شوال وبلغنا ووالدينا وأهلينا ومن نحب وجميع المسلمين شهر شوال ونحن في أمن وأمان وعافية وإحسان.

اللهم في اخر جمعه من رمضان اجمعنا باهلنا واحبتنا.

اللهم ضاقت بنا ففرج عنا اللهم يا من تقول كن فيكون يسرها علينا فلم يبقى لنا سواك.

يارب في ليلة يوم الجمعة من رمضان ارزقني حسن الظن فيك وعدم انقطاع دعائي لك ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين وكل من قال امين.
في هذه الجمعة من رمضآن اللهم أني أسألك تفريجا لكل هم واستجابه لكل دعاء وشفاء للمريض وغفران لكل ذنب ورزقا لكل محتاج الحمد لله على نعمة الاسلام.
اللهم ارفَع اسَمي واسَم والدي ووالدَتِي وأهِلي وأقِربآئي وأحبائي وأصدقائي وكل منْ له حَق علي وجميع المسلمين مع قَائمَة العُتَقاء مِنْ النَار فى هذه الجمعة وهذا الشهر المبارك.

آخر جمعه في شهر رمضان أسأل الله ان يهل علينا شوال ونحن في احسن حال وأن يبلغنا شهر شوال لا فاقدين ولا مفقودين.

ربي إنه اخر يوم جمعة في شهر رمضان المبارك فاللهم اختمها بغفران الذنوب وفرحة القلوب وتقبل منا واعتق رقابنا ووالدينا من النار.

ربي إنها اخر ليلة جمعة في شهر رمضان المبارك فاللهم اختمها بغفران الذنوب وفرحة القلوب وأدخل السعادة في كل البيوت وتقبل منا.

إنها أخر جمعه من شهر رمضان ربي لا تحرمنا من أمنية تفرح قلوبنا وتوبة تجلي همومنا وتوفيقا ينير دروبنا  وسعادة تذهب حزننا.

اخر جمعه من شهر رمضان ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واعفو عني واعطني السعاده انت القادر ع كل شئ جمعه مباركه.

هذي اخر جمعة من هذا الشهر المبارك شهر رمضان ربي يغفر لكم جميعا ما تقدم من ذنب و ربي يبارك لكم في رمضان و ربي يبلغكم شوال و انتم في اتم الصحة و العافية.

اخر جمعة في رمضان اللهم بارك لنا في رمضان وبلغنا شوال اللهم سلمنا إلى شوال وسلم شوال لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين اللهم بلغنا شوال لا فاقدين ولامفقودين وارحم موتانا الذين فارقونا ولن يكونوا معنا  هذا العام يارب العالمين.

اخر جمعة في رمضان اللهم اختم لنا شهر رمضان بعفوك و غفرانك و بارك لنا في شوال  وبلغنا شوال لا فاقدين ولا مفقودين.

المصدر : الوطنية