أفادت قناة "الجديد"، بـتأجيل الجولة السادسة من مفاوضات ​ترسيم الحدود​ غير المباشرة بين الاحتلال الإسرائيلي ولبنان، والتي كانت مقررة صباح اليوم الأربعاء.

ولم يحدد حتى اللحظة الموعد الجديد للمفاوضات، فيما لم أي موقف رسمي حول الموضوع.

وأمس، انطلقت الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال في خيمة الأمم المتحدة في رأس الناقورة من أجل ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، برعاية اممية ووساطة أمريكية بعد توقف دام 5 أشهر.

وانعقدت هذه الجلسة على مرحلتين الأولى قبل الظهر والثانية بعده، وامتدت متقطعة حتى الثالثة والنصف عصراً ورفعها الجانب الاميركي بعدما أصرّ الجانب اللبناني على ضرورة مراجعة رئيس الجمهورية في ضوء ما طرح في الجلسة، وخصوصاً في مرحلة بعد الظهر بعدما أصرّ الجانب اللبناني على طرحه متمسّكاً بالنقطة 29 والمطالعة القانونية المتوافقة مع قانون البحار التي تحفظ حقه في حدوده البحرية وفي كل نقطة مياه، وفقاً لما هو متعارف عليه دولياً.

وعاد أعضاء الوفد مساء إلى قصر بعبدا للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مساء، حيث أطلعوه على المداولات التي تمت خلال الجلسة بمرحلتيها بمشاركة الوفد الأميركي.

وقالت معلومات رسمية لمكتب الإعلام في قصر بعبدا إنّ الوفد أبلغ رئيس الجمهورية جديد موقف الوفد الاميركي الذي طلب رئيسه أن يكون التفاوض محصوراً فقط بين الخط الإسرائيلي والخط اللبناني المودعَين لدى الأمم المتحدة، أي ضمن المساحة البالغة 860 كيلومتراً مربعاً، وذلك خلافاً للطرح اللبناني من جهة ولمبدأ التفاوض من دون شروط مسبقة من جهة ثانية.

المصدر : الوطنية