كشف خبير فلكي موعد حلول أول أيام عيد الفطر المبارك للعام 2021 -1442 في سلطنة عمان وغرة شهر شوال للعام 1442 .

وأكد الخبير الفلكي العُماني صبيح بن رحمن الساعدي، أن الحسابات الفلكية أثبتت أن رؤية هلال شهر شوال مستحيلة بالسلطنة وكافة الدول العربية والإسلامية، مساء الثلاثاء الموافقة 11 مايو الجاري.

وأوضح "الساعدي" في تصريحات نقلتها صحيفة "الرؤية" المحلية أن الحسابات تظهر أن هلال شوال 1442 سيقترن بالشمس، عند الساعة الـ11 و59 ثانية مساءً يوم الثلاثاء الموافق 11 مايو الجاري (حسب التوقيت المحلي للسلطنة).

وأشار إلى أن الهلال في ذلك اليوم سيغرب قبل غروب الشمس بنحو 15 دقيقة (بالنسبة لمسقط)؛ بينما سيُشاهد في اليوم التالي الأربعاء 12 مايو، في بعض محافظات السلطنة وبعض الدول العربية والإسلامية.

أضاف: "سيمكث الهلال نحو 37 دقيقة بعد غروب الشمس (بالنسبة لمسقط)، ويكون على ارتفاع نحو 8 درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، وعليه سيكون يوم الخميس 13 مايو غرة شهر شوال للعام الهجري 1442، وأول أيام عيد الفطر السعيد".

وتشهد سماء السلطنة عدة ظواهر فلكية؛ منها اقتراب القمر من كوكب زُحل صباح يوم الثلاثاء الموافق 4 مايو، حيث يشاهد الجرمان قريبين من بعضهما فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة، وذلك بعد الساعة الواحدة والنصف صباحاً.

يشار إلى أن السعودية وقطر والكويت والإمارات والبحرين استهلت صيام شهر رمضان بداية من الثلاثاء 13 أبريل الماضي، فيما اعتبرته سلطنة عُمان المتمم لشهر شعبان، حيث بدأت صيام الشهر الفضيل بعد يوم واحد من الدول الخليجية الـ5.

هل يوجد صلاة عيد الفطر في سلطنة عمان 2021 :-

أعلنت اللجنة العليا المُكلّفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس "كورونا" في سلطنة عُمان عن اتخاذها عدة قرارات، من ضمنها عدم إقامة صلاة العيد وأسواق العيد التقليدية هذا العام.

وتضمن قرار اللجنة عدم إقامة صلاة العيد وأسواق العيد التقليدية (الهبطات)، ومنع التجمعات بكافة أنواعها في مختلف المواقع، بما فيها الشواطئ والمتنزهات والحدائق العامة، خلال أيام عيد الفِطرِ المبارك، وتشمل تجمعات العوائل وتجمعات المعايدة والاحتفالات الجماعية بالعيد.

 

 

كما قررت اللجنة استمرار قرار حظر جميع الأنشطة التجارية بداية من يوم السبت 8 مايو وحتى يوم السبت 15 مايو باستثناء المحلات الغذائية ومحطات الوقود والصيدليات، ومنع الحركة للأفراد والمركبات من الساعة السابعة مساءً حتى الساعة الرابعة صباحًا ابتداءً من مساء يوم السبت 8 مايو وحتى صباح يوم السبت 15 مايو الجاري.

كما قررت تعليق حضور الموظفين لمقار عملهم، والعمل عن بعد في مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة ابتداءً من يوم الأحد 9 مايو إلى يوم الثلاثاء 11 مايو، إضافة إلى منع أسواق العيد التقليدية (الهبطات)، ومنع التجمعات بكافة أنواعها ومواقعها.

المصدر : وكالات