عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: "اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مُحِبّاً لِأَوْلِيَائِكَ، وَ مُعَادِياً لِأَعْدَائِكَ، وَمُتَمَسِّكاً بِسُنَّةِ أَنْبِيَائِكَ، يَا عَظِيماً فِي قُلُوبِ النَّبِيِّينَ".  

ثواب الدعاء: "مَنْ دَعَا بِهِ بُنِيَ لَهُ فِي الْجَنَّةِ مِائَةُ قَصْرٍ، عَلَى رَأْسِ كُلِّ قَصْرٍ خَيْمَةٌ خَضْرَاءُ ". 

أفضل الأدعية في رمضان :-

اللهم إنا نظن بك غفرانا وعفوا وتوفيقا ونصرا وتيسيرا وسعادة ورزقا وشفاء وحسن خاتمة وعتقا من النار، فهب لنا مزيدا من فضلك يا واسع الفضل والعطاء.

اللهم فرّج عني ما ضاق به صدري وعجز معه صبري وقلت فيه حيلتي وضعفت له قوتي اللهم أرزقني السعادة والستر والتوفيق والجنة ولا تأخذني من الدنيا إلا وأنت راض عني.

اللهم ما سألناك من خير فأعطنا، وما لم نسألك فابتدئنا، وما قصرت عنه آمالنا وأعمالنا من الخيرات فبلغنا، ياذا الجلال والإكرام. اللهم يا ودود، أسألك لذة السجود، وجنة الخلود، ودعاءً غير مردود، وفرج ورحمة منك يا معبود ، وأبعد عني وعن المسلمين البلاء إلى يوم الخلود. اللهم أصلح القلوب واغفر الذنوب واستر العيوب واقبل توبة من يتوب .. اللهم أجزل العطيّة واغفر الخطيّة وأحيّنا الحياة الرضيّة. اللهم بدّل أقدارنا إلى أجملها، فإنك القادر الذي لايعجزه شيء. يارب بك تطيب الخواطر، ومن عندك تتحقق الأمنيات.

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك قلباً سليماً ولساناً صادقاً.

اللهم جبراً يتعجب له أهل الأرض وأهل السماء، اللهم أرنا الفرح في كل ما نريد، يارب العوض الجميل بعد الصبر الطويل، اللهم درباً لا تضيق به الحياة وقلباً لا يزول منه الأمل، يارب إزرع في قلوبنا راحة دائمة وأمل لا يخيب.

اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السموات والأرض أن تجعلنا في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك اللهم ألبسنا لباس الصحة والعافية ويرزقنا من واسع رزقك.

اللهم ارحني بعد التعب وأسعدني بعد الحزن وكافئني بعد الصبر، اللهم إني أعوذ بك من وحشة الدنيا وكدرها اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني وكل ضعف يكسرني وكل أمر يبكيني قويني يالله ولا تعسر أمري وافتح لي أبواب المغلقة ، إنك جواد كريم.

اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السموات والأرض أن تجعلنا في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك اللهم ألبسنا لباس الصحة والعافية ويرزقنا من واسع رزقك. اللهم ارحني بعد التعب وأسعدني بعد الحزن وكافئني بعد الصبر، اللهم إني أعوذ بك من وحشة الدنيا وكدرها اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني وكل ضعف يكسرني وكل أمر يبكيني قويني يالله ولا تعسر أمري وافتح لي أبواب المغلقة ، إنك جواد كريم. ربي إني مغلوب فانتصر واجبر قلبي المنكسر، واجمع شملي المنتشر، إنك أنت الرحمن المقتدر واكفني يا كافي فأنا العبد المفتقر. اللهم جبراً يتعجب له أهل الأرض وأهل السماء، اللهم أرنا الفرح في كل ما نريد، يارب العوض الجميل بعد الصبر الطويل، اللهم درباً لا تضيق به الحياة وقلباً لا يزول منه الأمل، يارب إزرع في قلوبنا راحة دائمة وأمل لا يخيب.

اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر.

، ما ورد بقول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل: «لا تدعن أن تقول دبر كل صلاة: اللهم أعني على ذكرك وعلى شكرك وعلى حسن عبادتك». ومعنى دبر كل صلاة أي فى آخرها قبل السلام، وهكذا كل ما جاء لفظ دبر كل صلاة كان دعاء؛ لأن محل الدعاء في الصلاة ما بعد التشهد أي الدعاء بعد التشهد الأخير ؛ وعن دعاء قصير يقال بعد التشهد فقد قال النبي –صلى الله عليه وسلم- في حديث ابن مسعود لما ذكر التشهد قال: «ثم ليتخير من الدعاء ما شاء».

المصدر : الوطنية