يتم في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك من كل عام إعلان موعد الإجازة الرسمية لعيد الفطر المخصصة للموظفين في السعودية سواء في القطاع العام، أو الخاص.

وقد تقدمت المؤسسات والجهات الحكومية السعودية بالإعلان عن موعد إجازة عيد الفطر لجميع موظفيها في مختلف القطاعات، سواء العسكرية، أو الصحية، أو التابعة لوزارة الموارد البشرية, وبيَّنت لهم جدول موعد الإجازة مع توضيح متى تبدأ ومتى تنتهي، حسبما نشرته المواقع الرسمية.

وتختلف الإجازة في شركات ومؤسسات القطاع الخاص بحسب الإدارات التي تتحكم بمواعيد الإجازات فيها بما يتناسب مع طبيعة وبيئة العمل، في حين تحدد بعض الجهات الخاصة موعد إجازات الأعياد بناءً على ترتيب معين يتم تطبيقه على جميع موظفيها.

وتنص المادة الرابعة من لائحة الاجازات بالخدمة المدنية على أن  تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك من يوم الخامس والعشرين من شهر رمضان وتنتهي بنهاية اليوم الخامس من شهر شوال ، ويعود الموظفون إلى مباشرة أعمالهم في يوم السادس من شوال وحتى الآن لم تُعلن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية موعد بدء إجازة عيد الفطر.

وطبقًا للائحة فيتم منح العاملين إجازة بدءً من يوم الجمعة 25 رمضان 1442 الموافق 7 مايو لعام 2021 ميلادي طبقًا للحسابات الفلكية.

كما انه من المتوقع أن تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنح الموظفين يوم الخميس 24 رمضان إجازة رسمية بدلًا عن يوم الجمعة، وفي انتظار تأكيد الوزارة للموعد الرسمي للإجازة.

ويتم عودة الموظفين إلى أعمالهم مرة أخرى بعد انتهاء الأيام المقررة للإجازة بعد الانتهاء من احتفالات عيد الفطر المبارك.

وقد حددت اللائحة الخاصة بالإجازات مواعيد عودة الموظفين إلى عملهم ويكون ذلك في يوم 6 شوال 1442 هجري، وطبقًا للتقويم الهجري فإن موعد العودة للعمل سيكون في يوم الثلاثاء الموافق  ليوم 18 مايو 2021 ميلادي.

أما بالنسبة للقطاع الخاص، تكون الإجازة حسب نظام العمل 4 أيام، تبدأ من اليوم التالي لليوم التاسع والعشرين من رمضان، وفقاً للمادة 112 من نظام العمل.


 

المصدر : الوطنية