قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء اليوم الأربعاء، إنه سيتم سحب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول سبتمبر المقبل.

وأضاف بايدن، خلال مؤتمر صحفي، أنه دخلنا إلى أفغانستان للتخلص من القاعدة وقضيتنا كانت عادلة، لافتًا إلى أنه سنبدأ في الأول من مايو سحب قواتنا تدريجيا وبتنسيق مع شركائنا لنصل لانسحاب كامل بحلول سبتمبر.

وتابع: "في 2001 دخلنا أفغانستان للتخلص من القاعدة ولمنع انطلاق الهجمات من هناك وكانت قضيتنا عادلة"، مشيرًا إلى أن وجود مزيد من القوات الأجنبية في أفغانستان لا يمكن أن يساعد على إيجاد حكومة مستقرة هناك.

وأوضح أن التهديدات في أفغانستان انتهت والخطر صار منتشرا حول العالم، منوهًا إلى أنه من غير المنطقي أن يبقى عدد كبير من قواتنا بتكلفة مليارات الدولارات في بلد واحد.

وأردف: "مسؤولية الأفغان قيادة بلادهم ومهمتنا كانت ضمان عدم استخدام القاعدة لأفغانستان لشن هجمات علينا"، مؤكدًا أنه آن الأوان لإنهاء أطول حرب أمريكية في أفغانستان.

واستطرد: "الإبقاء على الجنود الأمريكيين في مكان واحد غير منطقي مع انتشار التهديدات حول العالم"، محذرًا طالبان من مهاجمتنا أثناء الانسحاب ونحن سنقوم بالرد.

وبين أن انسحابنا من أفغانستان سيكتمل قبل ذكرى 11 سبتمبر، مشددًا على أن أسباب بقائنا في أفغانستان أصبحت غير واضحة على نحو متزايد

وأكمل: "لن نبقى عسكريا في أفغانستان لكن جهدنا السياسي والدبلوماسي سيستمر".

المصدر : الوطنية