أفاد استشاري ورئيس قسم جراحة الصدر في مجمع ناصر الطبي في غزة عبد العزيز الفرا، أن المريض (ع. ع 32 عامًا) وصل في ساعات الفجر الأولى إلى قسم الطوارئ في المجمع وهو يعاني من ضيق شديد في التنفس وتدهور حاد في العلامات الحيوية للجسم حيث تم مباشرة إجراء الإسعافات الأولية وعمل الفحوصات اللازمة للمريض من قبل فريق الطوارئ وتم استدعاءنا من المنزل مباشرة.

وتبين من خلال الفحص وجود تجمع سائل مع هواء داخل التجويف الصدري للمريض وانكماش في الرئة اليسرى وتم وضع أنبوب صدري حيث أظهرت هذه العملية وجود نزيف مستمر من داخل تجويف الصدر وان حياة المريض مهددة.

وأشار الفرا إلى أنه تم إدخال المريض إلى غرفة العمليات بشكل عاجل نظرا للهبوط المستمر في العلامات الحيوية للجسم جراء النزيف المستمر.

وذكر أن الجراحة أظهرت أن النزيف ناتج عن شريان متفرع من الشريان تحت الترقوى المتفرع من الشريان الرئيسي (الأبه)، مع وجود أكياس هوائية متعددة في الفص العلوي للرئة اليسرى، وأنه من خلال العملية تم إيقاف النزيف واستئصال الجزء المتكيس من الفص العلوي للرئة اليسرى.

وأضاف أنه تم نقل المريض إلى قسم العناية المركزة لاستكمال العلاج حيث مكث 24 ساعة تحت الملاحظة ومن ثم إلى قسم جراحة رجال بمبنى الياسين للجراحات حتى استقرت وتحسنت حالته بفضل الله تعالى وخرج المريض من المستشفى وهو بصحة جيدة.

وتوجه بالشكر إلى الكادر الطبي المشارك في العملية إياد النجار وأحمد موسى وعبد الرحمن الشيخ من قسم جراحة الصدر وراني الفرا من قسم التخدير وأطباء وتمريض قسم العمليات والعناية لأطباء وتمريض قسم الطوارئ على تقديم الإسعافات الأولية للمريض وعمل اللازم لحين وصول أطباء جراحة الصدر.

وتابع أن ما نقوم به هو واجبنا تجاه أبناء شعبنا في كل الأوقات ولن ندخر، كما توجه محمد زقوت مدير عام مجمع ناصر الطبي بالثناء والشكر لكافة الكوادر الطبية المشاركة في إنقاذ حياة الشاب عنابة في اللحظات الأخيرة.

وأكد أن عناية الله ثم الاستجابة السريعة التي يتحلى بها الفريق الطبي بالمجمع تجلت في إنقاذ حياة المريض وهو حلقة جديدة تضاف لنجاحات طواقم الجيش الأبيض في كل التخصصات. .

وفي السياق، قامت عائلة الشاب (عنابة) بتقديم دروع تكريمية محمد زقوت مدير عام مجمع ناصر الطبي وعبد العزيز الفرا استشاري ورئيس قسم جراحة الصدر في مجمع ناصر الطبي وإياد النجار إخصائي جراحة الصدر وبحضور أيمن الفرا نائب مدير عام مجمع ناصر الطبي ووئام فارس رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام بالمجمع تقديراً للمجهودات التي بذلوها في إنقاذ حياة ابنهم.

المصدر : الوطنية