أعلنت كل من مصر واليمن والعراق ولبنان والسعودية الأحد، أن الثلاثاء هو أول شهر رمضان المبارك لعام 1442هـ و (2021) م، وذلك بعد أن تعذرت رؤية الهلال في تلك الدول.

وفي بيانات منفصلة، أعلن مفتي كل من مصر ولبنان، شوقي علام، وعبد اللطيف دريان، وديوان الوقف السني بالعراق، ووزير الأوقاف والإرشاد اليمني، محمد عيضة، أنه تعذرت رؤية هلال رمضان الأحد، ومن ثم فإن الإثنين هو المتمم لشعبان، والثلاثاء هو أول أيام رمضان.

فيما أعلنت كل من المحكمة العليا السعودية وهيئة الرؤية الشرعية الكويتية أنه لم يرد ما يثبت رؤية الهلال هذه الليلة، وستُعقد جلسة لتحري الهلال، مساء الإثنين، وفق وكالتي الأنباء الرسميتين.

بدورها، أعلنت جماعة الحوثي، المسيطرة على محافظات يمنية منذ عام 2014، أن الإثنين هو المتمم لشعبان، والثلاثاء أول شهر رمضان، وفق وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة بالحكومة غير المعترف بها.

من ناحية أخرى، من المتوقع أن تتحرى كل من فلسطين وعُمان والإمارات والأردن وسوريا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا واندونيسيا ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في أفريقيا هلال رمضان مساء اليوم الإثنين .

وتعتمد الدول الإسلامية على رؤية الهلال بالعين المجردة في اعتماد دخول الشهر الكريم، فيما تعتمد الدول الأوروبية على الحسابات الفلكية .

المصدر : الوطنية