رصدت الوكالة الوطنيـة للإعلام، في يوم الأسير الفلسطيني، إحصائيات تفصيلية لأعداد الأسرى وأوضاعهم المعيشية داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي. ووفق الإحصائيات  فأنه يقبع خلف سجون الاحتلال ما يقارب 6500 أسير فلسطيني يعانون من أوضاع إنسانية وصحية وتغذوية صعبة للغاية. واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الربع الأول من العام الحالي في مدينة القدس والضفة الغربية وقطاع غزة ما يقارب من نحو 1225 أسير فلسطيني موزعين على الرجال والشباب والأطفال والنساء.

تفاصيل الإحصائيات

وأظهرت تفاصيل الإحصائيات أن قوات الاحتلال اعتقلت 151 طفلًا خلال الربع الأول من العام الحالي إلى جانب 84 إمرأة فلسطينية أُفرج عن 62 منهم. كما ارتفعت أعداد الرجال والشباب خلال الربع ذاته إلى 990 رجلًا وشابًا موزعين على مناطق الضفة الغربية والقدس. وبالتالي فأن عدد الأطفال في سجون الاحتلال وصل لـ 230 طفلًا اعتقلوا خلال عمليات مداهمة لقوات الجيش معززة بمجموعات المستعربين المنتشرة بقوة في مناطق الضفة. وبعد إفراج قوات الاحتلال عن 62 معتقلة فلسطينية خلال الأعوام السابقة، وأكثرهم خلال صفقة التبادل مع فصائل المقاومة الفلسطينية عام 2011، يتبقى في السجون 22 أسيرة فلسطينية. ويواصل الاحتلال اعتقال عدد من نواب المجلس التشريعي ، ليصل عددهم بعد اعتقال النائبة عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين خالدة جرار لـ 15 نائب في سجون الاحتلال. وعاود الاحتلال اعتقال 70 أسيرًا محرراً من المفرج عنهم ضمن صفة التبادل التي اجرتها الفصائل برعاية مصرية والتي عرفت بصفقة وفاء الأحرار التي أفرجت المقاومة خلالها عن الجندي الإسرائيلي الأسير لديها "جلعاد شاليط". وتعتبر عملية اعتقال الأسرى المحررين ضرباً وانتهاكاً إسرائيلياً لما اتفق عليه ضمن الصفقة . وينفذ الاحتلال الاعتقال الإداري بحق 500 أسير، رغم مطالبة العديد من الدول والمؤسسات الدولية إنهاء الاعتقال الإداري. ويعاني قرابة 1600 أسير فلسطيني من أمراض مزمنة داخل المعتقلات الإسرائيلية، بسبب سياسة الإهمال الطبي التي تستخدمها سلطات السجون بحقهم. وما زالت سلطات الاحتلال تحكم على نحو 500 أسير فلسطيني بالمؤبد. وحذر العديد من المؤسسات الدولية والحقوقية الاحتلال الاسرائيلي من الاستمرار في ممارسة اعمالهم العنجهية بحق الأسرى داخل السجون.

توزيع المدن

وتحتل مدينة  القدس أعلى المدن الفلسطينية من حيث أعداد المعتقلين في سجون الاحتلال، حيث وصل عددهم  الـ 397 أسير في السجون من القدس موزعين على كافة المناطق. وتأتي مدينة الخليل ثاني أكثر المدن أعداد للأسرى، حيث اظهر الاحصائيات نفسها أن 304 أسير من كافة مناطق الخليل معتقلين في السجون. وتبعًا للخليل فأن مدينة رام الله وسط الضفة الغربية احتلت المرتبة الثالثة في أعداد المعتقلين، حيث أن نحو 195 أسير في سجون الاحتلال من المدينة. وتحتل مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المرتبة الرابعة في اعداد المدن الفلسطينية، من حيث عدد المعتقلين في سجون الاحتلال ليصل لـ 130 أسير. ووفق أخر إحصائيات فأن مخيم جنين احتل المرتبة الخامسة من حيث اعداد الأسرى، حيث وصلوا 91 أسير، وبالتالي فإن مدينة بيت لحم أحتلت المرتبة السادسة من أعداد المدن حيث اعتقل منها 81 أسير فلسطيني. وجاء قطاع غزة في المرتبة السابعة بعد بيت لحم، حيث اعتقل الاحتلال منه نحو 54 أسيرًا معظم من الصيادين في عرض بحر القطاع. ووصل اعداد المعتقلين من مدينة قلقيلة إلى 43 أسيرًا ما جعلها في المرتبة الثامنة، ومن طولكرم 38 أسيرًا واحتلت التاسعة. وقدمت مدينة أريحا والأغوار وطوباس 9 أسرى واحتلت المرتبة العاشرة والأخيرة من أعداد المدن الفلسطينية.

المصدر :