أعلن رئيس دولة الاحتلال رؤوفين ريفلين، اليوم الثلاثاء، تكليف رئيس الحكومة المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة المقبلة.

وقال ريفلين خلال كلمة له، إنه لا يوجد أي مرشح لديه فرصة حقيقية لتشكيل الحكومة، وعلى الرغم من ذلك فأنه أعلن عن تكليف نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة بحسب ما ينص عليه القانون، لافتا إلى أنه لو كانت لديه صلاحيات لقام بإرجاع التكليف إلى جمهور الناخبين مباشرة.

وأضاف: "دولة إسرائيل ليست حقيقة ثابتة بالإشارة إلى الأخطار التي تتعرض لها من الداخل والخارج وما قد يترتب عليه من ضعفها وتلاشيها".

وأشار ريفلين، إلى أنه لا يمكن لأعضاء الكنيست جميعا أن يغيروا الطابع اليهودي للدولة أو الطابع الديمقراطي فيها، لافتًا الى أن الخلافات حول طابع الدولة قائم منذ سنين لكن يمكن تجاوزه والتوصل إلى قواسم مشتركة.

وتابع رئيس دولة الاحتلال: "لم أتخيل في يوم من الأيام أنني سأقف هذا الموقف للمرة الرابعة على التوالي في غضون عامين".

وشدد على أنه "رغم معارضتي لتكليف عضو كنيست يخضع للمحكمة إلا أنني سأعمل بناء على القانون الأساس للكنيست ومبادئ الديمقراطية".

وسيكون أمام نتنياهو 28 يوما لتشكيل ائتلاف حكومي. وإذا لم ينجح، فمن المحتمل أن يحصل على تمديد لمدة أسبوعين تنتهي في 18 أيار/ مايو المقبل.

وفي حال فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة، سيكون ريفلين أمام خيارين، بإمكانه منح التفويض لمرشح آخر والسماح له بالمحاولة لمدة 28 يوما غير قابلة لتمديد تنتهي في 16 حزيران/ يونيو المقبل. والخيار الآخر، هو إعادة التفويض إلى الكنيست.

المصدر : الوطنية