انتهت بلدية غزة من إعداد الشروط المرجعية لمشروع تطوير سوق فراس، وستبدأ البلدية قريباً في استدراج عروض هندسية للمشروع ضمن رؤيتها لتطوير واستثمار السوق وتحقيق بيئة صحية أفضل في المكان، واستثمار أملاك البلدية في تحقيق منفعة للمواطنين.

وذكرت البلدية أنه تم البدء بنقل بعض مرافق سوق فراس الحالية منها سوق الخان والذي تم نقله إلى سوق الخان الجديد في شارع 10 جنوب المدينة، كما سيتم قريباً البدء في نقل المحلات المتبقية في السوق لسوق اليرموك الذي تم توسعته وتطويره لاستيعاب محلات سوق فراس.

أرض مملوكة للبلدية

وأوضحت أن مساحة أرض سوق فراس الإجمالية تبلغ نحو 33 دونماً وهي تطل على شارع عمر المختار من جهة الشمال وهو أهم شوارع المدينة تجارياً، ومن الجهة الجهة الجنوبية شارع بعرض 12 متراً، ومن الجهة الغربية شارع نجم الدين الغزي، ومن الجهة الشرقية على شارع الحسبة.

 يذكر أن أرض سوق فراس في القسيمة رقم 8 رقم 611 مملوكة للبلدية منذ العام 1935 وتم تسجيلها باسم البلدية في العام 1950 بهدف إقامة سوق مركزي لخدمة المواطنين في المدينة وهي تمثل أهم مواقع المدينة التجارية.

وأضافت أنها ترغب باستثمار أرض السوق بالشراكة مع القطاع الخاص بما يعود بالمنفعة على المواطنين في المدينة وتطوير المنطقة وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ هذا المشروع المهم والذي يشكل أحد أهم مرافق المدينة من الناحية التجارية، إضافة لأهميته الاجتماعية من حيث توفير جميع مستلزمات المواطنين في مكان واحد نظيف وآمن.

أهداف المشروع

وبينت أنها ستطرح استدراج عروض لتطوير المنطقة وستدعو البلدية المكاتب الهندسية الاستشارية لتقديم أفكار هندسية وتطويرية لكيفية الاستفادة القصوى من أرض السوق وفقاً للشروط التي تم تحديدها في الشروط المرجعية التي أعدتهاالبلدية.

وأوضحت أن للمشروع أهداف هامة وعديدة أبرزها: الاستفادة القصوى من قطعة الأرض وموقعها الهام في وسط المدينة ومساحتها الجيدة لإقامة مجمع تجاري كبير، وتنمية البعد الاقتصادي والخدماتي في المدينة، وتوفير أكبر مجموعة من الخدمات العامة والتجارية والإدارية في هذا الموقع، وتخفيف الازدحام المروري من خلال إنشاء مجموعة من مواقف السيارات، بالإضافة إلى تحسين المظهر الجمالي والبيئي للمنطقة.

وبينت إلى أن المشروع سيشمل تطوير البيئة المحيطة بالسوق بما فيها الشوارع المحيطة وشارع عمر المختار، وهو أحد الشوارع المهمة في المدينة، لافتة إلى أن المشروع سيحل المشكلة البيئية القائمة حالياً بسبب تردي حالة السوق القائم وقدمه، كما أن تطوير السوق يحقق فائدة تخطيطية للمنطقة من حيث حل مشكلة الازدحام المروري الموجودة حالياً وسيعزز المشهد العمراني في المدينة.

ويقع سوق فراس وسط المدينة وعلى الحد الغربي من البلدية القديمة وعلى مسافة قريبة من مركز المدينة القديم التاريخي (ميدان فلسطين) ويقع على شارع عمر المختار وهو أهم شارع في المدينة من الناحية التجارية.

 

المصدر : الوطنية