قال قائد تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة "فتح" محمد دحلان، مساء اليوم الجمعة، إن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي ستجتاز هذه المحنة الإنسانية في إشارة إلى ضحايا حادثة اصطدام القطارات.

وأضاف دحلان، في منشور له على "فيسبوك": "بأسى بالغ تلقينا أنباء الحادث الأليم أثر اصطدام قطارين وخسارة هذا العدد الكبير من ضحايا أبناء شعبنا المصري المجيد".

وتابع: "نحن على يقين بأن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي ستجتاز هذه المحنة الإنسانية وستحدد الأسباب والمسببين بسرعة فائقة، قلوبنا مع مصر ودعاء صادق أن يُلهم الله ذوي الضحايا الصبر والسلوان".

ولقي أكثر من 32 شخصا مصرعهم، وأصيب العشرات، في حادث تصادم قطارين بمركز طهطا بمحافظة سوهاج في مصر.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان المصرية خالد مجاهد، إنه فور وقوع الحادث تم إرسال أكثر من 35 سيارة إسعاف مجهزة نقلت حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات الإخلاء وتوفير أكياس الدم، مشيرا إلى أنه جاري متابعة الحالة الصحية للمصابين والتأكد من تقديم أفضل سبل الرعاية الصحية لهم.

من جانبه، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن الألم الذي يعتصر قلوبنا اليوم، لن يزيدنا إلا إصرارا على إنهاء مثل هذا النمط من الكوارث.

وقال السيسي لقد وجهت رئاسة الوزراء وكافة الأجهزة المعنية بالتواجد بموقع الحادث والمتابعة المستمرة وموافاتي بكافة التطورات والتقارير المتعلقة بالموقف على مدار اللحظة ووجه السيسي بأن ينال الجزاء الرادع كل من تسبب في هذا الحادث الأليم بإهمال أو بفساد أو بسواه، دون استثناء ولا تلكؤ ولا مماطلة.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء المصري نادر سعد إن رئيس مجلس الوزراء، وكلا من وزراء التعليم العالى والصحة والسكان والتنمية المحلية والنقل والتضامن الاجتماعى، توجهوا إلى محافظة سوهاج لزيارة مصابي حادث تصادم قطاري سوهاج، الذي وقع ظهر اليوم بمنطقة طهطا وكذا متابعة إجراءات التعامل مع الحادث.

وكلف رئيس الوزراء بسرعة تشكيل لجنة فنية متخصصة، للوقوف على أسباب الحادث، مشددا على أنه لن يتم التهاون مع أي خطأ أو تقصير، وسيتم محاسبة المتسبب عن الحادث.

وعبر عن بالغ الأسى والحزن لوقوع عدد من الضحايا جراء الحادث، موجها خالص العزاء لأسرهم، ومتمنيا الشفاء للمصابين، مؤكدا أنه وجه جميع الوزارات والجهات المعنية بتسخير كل إمكاناتها للتعامل مع هذا الحادث الأليم.

وبدأت السلطات التحقيق الفوري لمعرفة سبب الحادث، فيما تم نقل جثث الضحايا والمصابين للمستشفيات.

المصدر : الوطنية