باشرت وزارة الصحة بغزة، ومنظمة الصحة العالمية التطعيم بلقاحي "فايزر واسترازينكا" المقدم من مؤسسة "كوفاكس" بحضور ممثلي المؤسسات الدولية الصحية الشريكة، والشخصيات الصحية ووسائل الاعلام.

وخلال كلمة لها عبرت ساشا بوتسوما مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في غزة، عن فخرها بالتعاون مع وزارة الصحة بالإعلان عن وصول هذا الصنف من اللقاحات لأول مرة بترتيب من مؤسسة "كوفاكس" وهي مبادرة لمنظمة الصحة العالمية مع شركاء دوليين آخرين لضمان المساواة في الحصول على لقاحات كوفيد 19 لجميع البلدان في العالم.

وأوضحت بوتسوما أن لدينا الآن 11.700 جرعة من لقاح "فايزر" و9600 جرعة من لقاح "استرازينكا" متوفرة في غزة، حيث تم التحقق من صحة كلا النوعين من اللقاحات من قبل منظمة الصحة العالمية على الصعيد العالمي.

وتوقعت أن يصل 57600 جرعة أخرى من "استرازينكا" الى غزة بحلول نهاية أبريل المقبل من خلال "كوفاكس".

وقالت إنه مع وصول الجرعات الأخيرة، يمكن تلقيح 41 ألف فرد ضد كوفيد 19 في غزة واستهداف الفئات ذات الأولوية فقط مثل العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة، حيث تم تطعيم حتى الآن 10 آلاف شخص وهو انجاز كبير.

وشددت بوتسوما على تناول اللقاح من الجميع بمجرد توفره بشكل كاف وخاصة العاملين الصحيين والفئات الأكثر عرضة للاصابة.

من جانبه، أكد نائب مدير عام الرعاية الأولية لشئون الصحة العامة بوزارة الصحة بغزة مجدي ضهير على أن اللقاح هو الخيار الوحيد أمام مجتمعنا لمواجهة الجائحة وخطرها في ضوء الموجة الثانية والزيادة المضطردة في عدد الحالات، اضافة الى الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة.

ووجه ضهير شكر وزارة الصحة الى "كوفاكس" ومنظمة اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية على جهدهم في ايصال شحنة الجرعات لإكمال ما بدأت به الوزارة سابقا بحملة التطعيم الوطنية ضد فيروس كوفيد 19 .

 

 

المصدر : الوطنية