كشفت الحسابات الفلكية عن موعد حلول أول أيام شهر رمضان المبارك للعام 2021 - 1442 في الدول العربية والإسلامية .

وبحسب الحسابات الفلكية فإن شهر رمضان 2021 - 1442 سيكون يوم الثلاثاء الموافق 13 نيسان 2021 ، على أن يكون آخر يوم لشهر شعبان 12 نيسان 2021 .

فضائل شهر رمضان المبارك :-

إن لشهر رمضان العديد من الفضائل والخصائص التي تجعله شهرا متميزا عن جميع الشهور، فمن تلك الفضائل:

1- الفضيلة الأولى: شهر رمضان شهر نزول القرآن والكتب السماوية: قال تعالى: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان). وقال تعالى: (إنا أنزلناه في ليلة القدر..) وقال سبحانه: (إنا أنزلناه في ليلة مباركة).

2-ومن فضائل شهر رمضان: أن شهر رمضان شهر التراويح والتهجد: يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) أخرجه أهل السنن.

3- ومن فضائل شهر رمضان: أن شهر رمضان شهر تكفير الذنوب: يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) رواه البخاري ومسلم.

4- ومن فضائل شهر رمضان: أن شهر رمضان شهر العتق من النيران: يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (و ينادي مناد: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة) رواه الترمذي وابن ماجه.

5- ومن فضائل شهر رمضان: أن شهر رمضان شهر الجود والإحسان: فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن). رواه البخاري ومسلم.

6- ومن فضائل شهر رمضان: أن شهر رمضان هو شهر فتح أبواب الجنان وغلق أبواب النيران وتصفيد الشياطين: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين) رواه البخاري ومسلم

7- ومن فضائل شهر رمضان: أن شهر رمضان هو شهر الدعاء المستجاب: قال تعالى بعد آيات الصيام: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون).

8- ومن فضائل شهر رمضان: أن شهر رمضان شهر مضاعفة الأجر: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (عمرة في رمضان تعدل حجة) رواه البخاري ومسلم.

9- ومن فضائل شهر رمضان: أن شهر رمضان شهر ليلة القدر: قال تعالى: (إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر...). وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حرمها فقد حرم الخير كله، ولا يحرم خيرها إلا محروم) رواه ابن ماجه.

 

المصدر : الوطنية