عقدت محكمة بداية خانيونس جلسة للمحاكمات السريعة داخل مركز إصلاح وتأهيل خانيونس المركزي -اصداء برئاسة المستشار عماد النبيه وتم النظر في ملفات ٢٢ نزيل خلال الجلسة.

وتأتي هذه المحاكمات في إطار السياسة الخاصة لدى القضاء بعد التعاون والتنسيق مع الشرطة القضائية لتأمين سلامة اجراءات المحاكمة، وفي سياق التخفيف من تكدّس النزلاء في السجون وحماية حقوقهم وضمانات السلامة لاسيما في الظروف الاستثنائية.

وتماشيا مع السياسة العامة للقضاء والمستمرة بإلزام طرفي الخصومة القضائية (النيابة العامة والدفاع) بتقديم بيناتهم ودفاعهم في القضايا المعروضة على المحاكم لاسيما المتراكمة منذ سنوات، ولتقصير أمد التقاضي، وصيانة للحقوق والحريات وحفاظاً على السلم الأهلي والاستقرار المجتمعي.

ومن الجدير بالذكر بأن حالة انتقال المحاكم والهيئات القضائية لمراكز الإصلاح والتأهيل تشهد حالة من الارتياح العام والخاص لما له من تأثيرات واضحة على إنجاز آلاف القضايا الجزائية المتراكمة ضمن المحاكمات العادلة لاسيما خلال الربع الأول من العام الجاري بعد عودة المحاكم للعمل بانتظام، وتعاونا مهما من شركاء العدالة وجمهور المتقاضين، وتثمينا للدور النبيل للقضاء في إحقاق الحقوق وصيانتها، والتخفيف عن المواطنين.

يذكر بأن جلسة للمحاكمات جاءت بعد اجتماع عقده المستشار عماد النبيه مع مدير المركز والعاملين به في إطار التنسيق بين القضاء والشرطة لتقديم أفضل الخدمات المتقاضين والتخفيف من تكدس النزلاء في مراكز التوقيف.

المصدر : الوطنية